المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يرفض دعوة رايس لضبط النفس ويؤكد: دخول العراق قرارنا


ابومحمد
25-10-2007, 08:25
أردوغان يعلن في رومانيا حق تركيا بالتدخل العسكري شمال العراق


عواصم -أ ف ب

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس 25-10-2007 في بوخارست ان قرار القيام بتدخل عسكري في شمال العراق "يعود" الى تركيا فقط, رافضا دعوة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس انقرة لضبط النفس.

وإلى ذلك، اعلن حزب العمال الكردستاني في بيان نشرته وكالة فرات الموالية للاكراد ان الجنود الاتراك الثمانية الذين اسرهم المتمردون الاكراد الاحد لا يزالون في تركيا.


وقال اردوغان لدى زيارته رومانيا "بالطبع يمكنها (رايس) ان تعرب عن الامل بأن لا تقوم تركيا بعملية خارج حدودها غير ان القرار بشأن ضرورة مثل هذا التدخل يعود
لنا".

وقارن رئيس الوزراء التركي الامر بالتدخل الامريكي في العراق، مؤكدا أن بلاده مصممة على القيام بتدخل عسكري في شمال العراق "متى اقتضى الوضع"ذلك.

واوضح في مؤتمر صحافي مع نظيره الروماني كالين تاريسينو "ان قواتنا مصممة على
القيام بالخطوة تبعا لمقتضيات الوضع".

واضاف "ان هدفنا هو منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية وليس المدنيين او
سلامة ووحدة العراق", معتبرا ان "القادة العراقيين لن يستمروا في ايواء هذه
المنظمة التي وجدت ملاذا في شمال العراق".

وجاءت تصريحات اردوغان بعيد تصريحات الرئيس التركي عبد الله غول في انقرة التي
أكد فيها ان صبر بلاده "يكاد ينفد" وانه مصمم على اجتثاث قواعد حزب العمال
الكردستاني في كردستان العراق.

ويقوم اردوغان بزيارة تستمر يومين الى رومانيا يلتقي خلالها الخميس الرئيس
الروماني تريان باسيسكو.


حكومة كردستان تنفي وجود قواعد للمتمردين

وفي تطور متصل، نفت حكومة اقليم كردستان العراق الخميس وجود مكاتب لحزب العمال الكردستاني الانفصالي في مناطق الاقليم، فيما يتوقع وصول وفد حكومي عراقي الى تركيا في محاولة لتفادي ضربة عسكرية تركية.

وقال جمال عبد الله الناطق الرسمي باسم حكومة الاقليم "ليس هناك اي مكاتب او مقرات لحزب العمال الكردستاني في الاقليم".

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وعد تركيا باغلاق مكاتب حزب العمال وحظر نشاطه في البلاد, حيث اعتبره "منظمة ارهابية سيئة".


الجيش التركي يعلن مصرع 30 متمردا كرديا

وإلى ذلك، اعلن الجيش التركي الخميس انه احبط مساء الثلاثاء هجوما جديدا شنه حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا, مؤكدا بذلك انباء نشرتها الصحف.

وقالت قيادة الاركان ان الجيش التركي نجح في "تعطيل اكثر من 30 ارهابيا"، في اشارة الى المقاتلين الاكراد الانفصاليين.وذكرت الصحف التركية الخميس ان 30 متمردا على الاقل قتلوا.

وأضافت قيادة الاركان في بيانها انه "تم رصد مجموعة كبيرة من الارهابيين الثلاثاء فيما كانت تستعد لهجوم على موقع في يسيلوفا قرب الحدود التركية العراقية".

وتابعت ان "مجموعة الارهابيين تعرضت لاطلاق نار معزز بالمدفعية والمدرعات واسلحة ثقيلة اخرى"، لافتة الى ان الجنود واصلوا اطلاق النار على المتمردين فيما فر هؤلاء نحو الاراضي العراقية.

وهاجم حزب العمال الكردستاني الاحد موقعا عسكريا تركيا قرب الحدود العراقية حيث قتل 12 جنديا واعتقل ثمانية آخرين، ما اثار استياء الرأي العام التركي.

وأشار الجيش التركي الى مقتل 34 متمردا في مواجهات تلت هذا الهجوم.