المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأرصاد» تؤكد تقارير المرصد الياباني: هطول أمطار غزيرة على جدة


الزول
14-09-2011, 08:04
الأرصاد» تؤكد تقارير المرصد الياباني: هطول أمطار غزيرة على جدة







http://www.lojainiat.com/attach/files/2011/09/3238465607651.jpg (http://www.lojainiat.com/attach/files/2011/09/3238465607651.jpg)
أكد حسين القحطاني المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرئاسة خاطبت الجهات المختصة بالحالة الجوية التي يشهدها فصل الخريف وموسم الحج، التي أشارت إلى حالة عدم استقرار وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على المناطق الغربية من المملكة.

وتأتي التصريحات لتؤكد صحة تقارير وكالة الأرصاد اليابانية التي توقعت أن تشهد أجزاء من شبه الجزيرة العربية خلال فصل الخريف الذي يبدأ في 23 سبتمبر الحالي أمطارا فوق المعدل، خاصةً ناحية أجزاء من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة - بحسب إشارة وكالة الأرصاد اليابانية.

وقال القحطاني ـ بحسب صحيفة الاقتصادية في عددها الصادر اليوم الأربعاء ـ إن حالة عدم الاستقرار تم كشفها من التقرير المناخي بعد إجراء الراصدين تحاليلهم وتوقعاتهم ودراستهم للخرائط الجوية لأحوال الطقس والرجوع إلى معلومات إرصادية مهمة تعود لأكثر من 30 عاما ماضية استخلصت منها ملامح مناخية لهذا الفصل.

وبين القحطاني أن هذه الحالة تأخذ طابع الاستمرارية كما هو الحال في الأمطار الغزيرة التي هطلت على مناطق غرب المملكة عامي 2009 و2010م حيث سجلت كميات الأمطار التي هطلت على محافظة جدة 70 ملم في نوفمبر 2009م، وفي العام الذي يليه 111 ملم، مشيرا إلى أن الأمطار التي هطلت على مناطق غربي المملكة في عام 1996م هي الأعلى حتى الآن في تاريخ المناطق الغربية.

ونبه المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى التريث وعدم التسرع في الأخذ بالمعلومات الأرصادية التي لا تمثل سوى ملامح مناخية مبنية على معلومات سابقة، وأن التوقعات الفعلية لا يمكن التنبؤ بها لفترات طويلة فتكون مصداقيتها غير عالية.

ودعا القحطاني الجهات المختصة إلى الحرص في استقاء المعلومة من مصدرها والاستفادة من المعلومة المقدمة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن أحوال الطقس.