المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تلمح لتضخم اعلى عام 2008


الزول
06-01-2008, 07:15
قالت السعودية ان اسعار المواد الغذائية التي تمثل الجزء الاكبر من انفاق السعوديين قد ترتفع بما يصل الى 30 في المئة في العام الحالي داعمة توقعات واسعة النطاق بان التضخم هذا العام سيكون اعلى من العام الماضي.

وقالت وزارة التجارة والصناعة في تقرير صدر في وقت متاخر يوم الجمعة ان اسعار المواد الغذائية الاساسية والتي تشمل الارز والقمح واللحم الاحمر ولحوم الطيور قد ترتفع بين 20 % و30 %.

وقال التقرير ان العوامل الاساسية وراء ارتفاع الاسعار تشمل تراجع انتاج المحاصيل الزراعية وتراجع سعر صرف الدولار وارتفاع اسعار صرف العملات الاخرى.

وقالت الوزارة انها حثت المستوردين وتجار الجملة السعوديين على تكوين " مخزونات كافية" من المنتجات الغذائية الاساسية.

واشار التقرير الى ان التصخم سيواصل الارتفاع في المملكة في عام 2008 بعد ان بلغ 5.35 % في اكتوبر تشرين الاول الماضي وهو اعلى مستوياته منذ عام 2005 على الاقل.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب ان السلع الغذائية تمثل نحو 30 % من مؤشر تكاليف المعيشة الذي يستخدم لرصد حركة التضخم.

وقال "هذا يعني ان التضخم سيكون في صعود وسيكون على الارجح اعلى من 2007. تحاول الوزارة التلميح للسعوديين انها تتوقع مزيدا من التضخم في اسعار الغذاء في وقت يمثل فيه التضخم قضية في المملكة وفي وقت يمثل فيه تضخم اسعار الغذاء قضية عالمية."



منقول