المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موجة برد الأسبوع المقبل تهبط بدرجات الحرارة إلى الصفر


المهندس
21-01-2008, 11:03
قالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إن الوضع الجوي مهيأ لموجة برد تجتاح معظم مناطق المملكة الأسبوع المقبل، وربما تصل درجات الحرارة خلالها إلى الصفر في بعض المناطق.
وأكد المتحدث الرسمي للأرصاد حسين القحطاني، أن هذه التوقعات التي بثتها الرئاسة تأتي كجزء من عملها لإبلاغ الجميع من مواطنين وجهات حكومية ومسؤولين للتعامل مع هذه الموجة، واتخاذ كافة الاحتياطيات اللازمة، والإجراءات المناسبة لتلافي عواقبها وخصوصا أنها ترافق فترة الاختبارات خلال الأسبوع المقبل.
جاء ذلك خلال رده على استفسار لـ "الوطن" حول الدور المناط بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في مواجهة التقلبات الجوية والأمطار التي رافقت شتاء هذا العام وراح ضحيتها عدد من الطلاب والطالبات والمواطنين.
وأكد القحطاني أن هناك 6 رادارات تراقب أجواء المملكة بصفة مستمرة كتأكيد للمعلومات والتوقعات، وزيادة القناعة بوجود الحالة الفعلية للجو، موضحا أن الموجة الماضية التي شهدت انخفاضا حادا في درجات الحرارة، ورافقتها أمطار غزيرة على بعض المناطق تم رصدها منذ فترة مبكرة، وتناولها الإعلام، وقدمت تقارير خاصة قبل حدوثها إلى جميع الجهات المعنية باحتمال هطول أمطار على بعض المناطق مثل الشرقية، والوسطى، ومكة المكرمة، وكذلك انخفاض حاد في درجات الحرارة على المناطق الشمالية والوسطى والمرتفعات الجنوبية.
وأوضح القحطاني أن الرئاسة قدمت كل ما لديها من معلومات وتوقعات وتحذيرات إلى المجتمع بكافة شرائحه، والجهات الحكومية والأهلية بمختلف تخصصاتها، وذلك عبر جميع القنوات المتاحة مثل الإعلام المرئي والمقروء والمسموع، والموقع الرسمي للرئاسة على شبكة الإنترنت، والرقم المجاني 988 الذي يبث تقريرا كل ساعة عن حالة الجو والتوقعات المحتملة، وكذلك عن طريق 40 مركزا للرئاسة منتشرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
وأشار القحطاني إلى تقارير يومية تطلبها بعض الجهات الحكومية عبر الفاكس، أو البريد الإلكتروني، وإلى التقارير المتكاملة التي تتضمنها النشرات اليومية وتتناول من خلالها جميع الأحوال الجوية مثل شدة الرياح والرطوبة والضغط الجوي ودرجة الحرارة، ومستوى الطقس. وبين أن جميع هذه البيانات يتم تحليلها يوميا عن طريق إدارة التحاليل والتوقعات، ثم تعمم على ضوئها التوقعات اليومية للتعامل معها بطرق إجرائية واقعية من قبل الجهات ذات العلاقة والتي لها علاقة مباشرة مع الجمهور.
وأكد أن جميع هذه الإجراءات التي تقوم بها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أوصلتها لمرحلة الرضا عما تقدمه، مشيرا إلى أن توقعات الرئاسة فاقت نطاق أجواء المملكة واستفادت منها عدة دول مجاورة في أخذ احتياطاتها اللازمة أمام هذه التوقعات

القبساني
20-04-2008, 05:36
الله يعطيك العافيه على الخبر