المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وكالة [ناسا] تحقق في حالات مشاحنات عاطفية وخمور في الفضاء


المهندس
25-01-2008, 09:56
كشفت دراسة أجرتها وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) على رواد الفضاء ومسؤولي العناية الطبية أعلنت نتائجها اول من امس (الأربعاء) عن وجود حالة رائد فضاء مخمور قبل أيام من عملية إطلاق مكوك فضائي.

وطبقا لنقرير لوكالة د.ب.أ ان الوكالة أكدت ان رائد الفضاء المعني تناول عقاقير طبية ومواد كحولية بناء على أوامر الطبيب، مشيرة إلى الحاجة لحماية السرية الطبية لطواقم الرحلات الفضائية.

وأضافت إلين أوتشوا، النائبة في مركز جونسون الفضائي بهيوستن، أنه تمت ملاحظة رائد الفضاء المخمور خلال الأيام الأخيرة قبل عملية الإطلاق وليس خلال الاثنتي عشرة ساعة من عملية الإطلاق. ورفض مسؤولو «ناسا» كشف هوية رائد الفضاء أو موعد مهمة الرحلة.

وجاءت تلك المعلومات بعد ان طلبت «ناسا» من رواد الفضاء وأطبائهم الإجابة عن تساؤلات في اطار مسح لتقييم مدى الثقة المتوافرة بين رواد الفضاء وأفراد الطواقم الطبية. وبدأت «ناسا» التحقيق في هذه الحالة بعد تقرير مستقل سابق حول الخدمات الصحية لوكالة الفضاء الأميركية نشر في أعقاب شائعات حول مهاجمة رائدة الفضاء ليزا نوفاك زميلة لها تتنافس معها على حب رائد فضاء. وقال التقرير الذي نشر في (تموز) يوليو الماضي إن المحققين سمعوا تقارير حول السماح لرواد فضاء بالطيران رغم كونهم مخمورين، وأشار إلى أنه لم يتم التحقق من ذلك فيما ترك الامر لوكالة «ناسا» للنظر في الموضوع واتخاذ الاجراء المناسب.

وقررت «ناسا» في وقت لاحق انه لن يتم السماح لرواد الفضاء بالطيران وهم تحت تاثير المواد المخدرة.