المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقع خبير في الدراسات الزلزالية وقوع هزة أرضية في مناطق شمال غربي السعودية،


المهندس
16-02-2008, 10:23
توقع خبير في الدراسات الزلزالية وقوع هزة أرضية في مناطق شمال غربي السعودية، قد تصل قوتها إلى 6 درجات بمقياس «ريختر». وقال لـ «الحياة» إنه يعتمد في توقعاته على معطيات ومؤشرات رسمية وصفها بـ «المؤكدة»، مشيراً إلى أن تلك المناطق تقع على حزام نشط للزلازل. وكانت هزة أرضية ضربت أمس لبنان وسورية والأردن وفلسطين.
ودعا عضو اللجنة الدولية لتخفيف المخاطر الزلزالية رئيس مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري إلى الحيطة والحذر في تلك المناطق التي تنشط فيها الزلازل، لافتاً إلى وجود نشاط زلزالي في جنوب غربي السعودية لقربها من البحر الأحمر، ومناطق الزلازل في شمال اليمن وباب المندب.
وأكد أن دراسات أجراها خبراء عالميون أخيراً تشير إلى أن الدول الواقعة شمال السعودية معرضة لهزة أرضية شديدة، لكنها لم تحدد الفترة الزمنية لوقوع الهزة، مشيراً إلى أن الدراسات الإحصائية والتوقعات المستقبلية تدل على أن المنطقة مهيأة لحدوث زلزال قد تصل قوته إلى أكثر من 6 درجات بمقياس «ريختر». وأكد الدكتور العمري أن المحطات والخرائط الزلزالية الدقيقة والمعلومات التي تتوافر الآن عن خليج العقبة والبحر الميت ساعدت العلماء في توقع تعرض المنطقة لزلزال كبير كل 10 أعوام تقريباً، مشيراً إلى أن ما حصل في خليج العقبة في عام 1416هـ خلف أضراراً كبيرة وأحس الناس بتلك الهزة حتى في تبوك والمدينة المنورة.