المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هطول أمطار غزيرة جداً على السعودية


ابن المنتزهات
20-04-2013, 01:50
يستمر اليوم تأثير الغيوم الركامية الرعدية على أجزاء من جبال عسير ومنطقة جازان والباحة وقد تشمل أجزاء من جنوب الطائف كما يستمر تأثير السحب العالية والمتوسطة على أجزاء من المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض ولا يستبعد تساقط بعض الأمطار الخفيفة، كما بدأت بعض المراصد العالمية تشير إلى احتمال هطول أمطار غزيرة على بعض مناطق السعودية نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل يتركز معظمها في الرياض والمرتفعات الجبلية والمنطقة الشرقية ويحتمل أن تكون غزيرة جداً في مرتفعات عسير والباحة والطائف والعاصمة الرياض والمحافظات الواقعة غرب وجنوب غرب منطقة الرياض والمنطقة الشرقية في حين تشير القراءات العددية الخاصة بنماذج الرياح لهذا اليوم إلى نشاط متوقع للرياح السطحية الغربية المثيرة للغبار والأتربة في منطقة تبوك وعلى الحدود الشمالية وغرب منطقة الرياض ومابين منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي مثلث حائل القصيم المدينة المنورة. ويعد مثلث القصيم حائل المدينة المنورة الأكثر تأثرا بهذه الأتربة المثارة، كما يتوقع أن تنشط الرياح الشمالية على طول مياه البحر الأحمر لذا ينصح بعدم دخول السفن والقوارب الصغيرة خاصةً في الجزء الأوسط والشمالي منه. في حين تكون شمالية خفيفة في مياه الخليج العربي، كما يلاحظ وصول الرياح الشمالية الغربية إلى أطراف الربع الخالي في ظاهرة نادرة الحدوث حيث المعتاد انكسار الرياح إلى جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية عند وصوله مدار السرطان. وتوالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي في معظم مناطق المملكة، في حين توالي ارتفاعها التدريجي في منطقة نجران وجنوب المنطقة الشرقية نتيجة تمركز كتلة حارة تصل فيها درجات الحرارة بين 40 -44 درجة مئوية خاصةً جنوب الربع الخالي.تبعاً للاقتصادية.

لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية على النحو الآتي: الرياض 36 درجة مئوية، مكة المكرمة 39 درجة، المدينة المنورة 36 درجة، جدة 34 درجة، الدمام 35 درجة، الجبيل 36 درجة، ينبع 33 درجة، تبوك 26 درجة، حائل 25 درجة، سكاكا 26 درجة، القريات 22 درجة، عرعر24 درجة.
مطار القصيم 33 درجة. حفر الباطن 32 درجة. الأحساء 36 درجة، نجران 38 درجة، أبها 25 درجة، الباحة 27 درجة، الطائف 28 درجة، جازان 36 درجة.
من جانب آخر، اليوم هو اليوم الخامس من طلع المؤخر وهو رابع طوالع فصل الربيع وأحد نجوم برج الثور، وفيه يشتد الحر في المناطق المدارية خاصةً في جنوب شبه الجزيرة العربية وبعض الدول الواقعة بين خط الاستواء ومدار السرطان حيث تبدأ درجات الحرارة بكسر حاجز الـ 40 درجة مئوية في جنوب السودان، ودولة تشاد، وجنوب الهند، وجنوب أمريكا. وفيه تزيد فرص هطول الأمطار الغزيرة في شبه الجزيرة العربية، وتبدأ المنخفضات المدارية بالنشاط فوق مياه بحر العرب، وتزيد هجرة الطيور من جنوب الأرض إلى شمالها هرباً من الشتاء القارص في الجنوب وبحثاً عن المراعي والطقس المعتدل في الشمال، وفيه يزيد إنتاج البطيخ في المناطق الساحلية والمناطق الواقعة جنوب منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية. ويفضل تسميد الأراضي المزروعة في هذه الفترة كما تعد هذه الفترة مناسبة لزراعة الورقيات مثل البقدونس والنعناع وغيرها من الأعشاب كما تعد هذه الفترة من الفترات المناسبة لزراعة وغرس بعض الأشجار المثمرة مثل البامية والقرع والباذنجان والرمان والعنب والتين.

موسم

من جانبها أكدت مصادر بالأرصاد أن المناطق الساحلية في منطقة مكة المكرمة تشهد تغيرات في الرياح الشمالية في الوقت الذي تستمر التوقعات لاحتمالية هطول الأمطار على مختلف مناطق المملكة حتى 21 مارس وقال كبير اختصاصيي الأرصاد في الرئاسة العامة للأرصاد خالد قاسم: إن التوقعات لازالت موجودة في احتمالية هطول الأمطار مشيرًا إلي أن موسم الشتاء والذي يعتبر بداية موسم الأمطار كان من 21- ديسمبر ويستمر موسمها إلي 21 مارس وبعدها تبدأ التقلبات الجوية ويكون دخول فترة الربيع وتكون هناك أمطار في بدايته وأشار خالد «للمدينة» خلال وجودها في غرفة المراقبة أن هنالك انخفاضًا ملموسًا على مناطق شرق المملكة، وأن عددًا من مناطق شرق ووسط وشمال المملكة سوف تشهد موجة برد ومن ثم يبدأ تكون الصقيع في شمالها وخاصة على جبال اللوز، وتشهد منطقة مكة نشاطًا في الرياح الشمالية وخاصة المناطق الساحلية منها.
« المدينة» كانت حاضرة في غرفة الرصد الخاصة بقسم التحاليل والرصد في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ورصدت التغيرات الجوية التي تشهدها مناطق المملكة، والتي اتضح من خلالها بأن الفرص لازالت مهيئة لاحتمالية هطول الأمطار.