المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تمهل إندونيسيا 68 يوما لإنهاء اتفاقية الخادمات


ابومحمد
25-08-2013, 01:42
مسؤول في لجنة اتحاد تصدير العمالة المنزلية بإندونيسيا "ابجاتي"، أن السعودية منحتهم مهلة حتى مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل للاتفاق على البنود والشروط الخاصة بتوقيع اتفاقية إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية للسعودية.

وقال لـ "الاقتصادية" مهدي الحامد سكرتير اللجنة الوطنية في اتحاد تصدير العمالة الإندونيسية "ابجاتي"، إن هناك وفداً من اتحاد تصدير العمالة المنزلية من إندونيسيا سيزور السعودية خلال الأسبوعين المقبلين، يلتقوا خلالها المسؤولين في القنصلية الإندونيسية بجدة لإعادة ترتيب وبحث أوضاع الشروط، ولإعادة فتح استقدام السعودية للعمالة المنزلية من إندونيسيا، ومناقشة أبرز العوائق التي تعترض ذلك الموضوع.

وأشار إلى أن لديهم مطالب تتمثل في تحديد 1200 ريال راتب للعاملة المنزلية، وإجازة أسبوعية يوم الجمعة، وإذا عملت في هذا اليوم تمنح بدل جمعة وهو 50 ريالاً إضافية لليوم الواحد، إضافة إلى التأمين الشامل، وفتح حساب بنكي للعاملة المنزلية لتحويل مستحقاتها الشهرية عليه، مؤكداً أن الحكومة السعودية تتعامل معهم بأسلوب متميز وحضاري جداً، ومتطلعاً في الوقت نفسه إلى إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية وحل جميع العوائق والإشكاليات.

وقال لـ "الاقتصادية" سعيد آل مصوي عضو لجنة الاستقدام في مجلس الغرف السعودية، إن الوفد سيناقش عدداً من الملفات العالقة في موضوع استقدام العمالة المنزلية، مشيراً إلى أن الاستقدام متوقف من إندونيسيا منذ أكثر من سنتين ونصف ولم يتضرر وضع سوق الاستقدام، وأصبحت الحاجة لهذه الفئة من العمالة غير ملحة. وقال آل مصوي: إن الإندونيسيين هم المتضررون من إيقاف وقف استقدام العمالة، بدليل أن هناك عدة جوانب تضرر البلد منها اقتصادياً، فالطيران الإندونيسي خفض بنسبة عالية من عدد رحلاته اليومية من وإلى السعودية، كما أن كثيراً من العائلات السعودية التي كانت تسافر مع خادماتها للسياحة إلى إندونيسيا، وهم نسبة كبيرة، امتنعوا عن السفر، ما أدى إلى انتكاسة قطاع السياحة في جاكرتا، كما حرمت هذه العمالة من فرصة أداء فريضة الحج ومناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف خلال وجودها مع العائلات السعودية.

وأضاف آل مصوي أن العائلة السعودية تتحمل سابقاً مبلغ التأمين الشامل على العاملة المنزلية، إلا أن الأسرة السعودية لم تستفد من ذلك المبلغ على الإطلاق، كما أن رب الأسرة هو من يتكفل بدفع فاتورة علاج الخادمة خلال فترة عملها عنده.

وكانت وزارة العمل قد أكدت في وقت سابق أن المفاوضات مع الجانب الإندونيسي بشأن إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية لا تزال جارية، وأنها في مراحلها الأخيرة، مستبعدة بذلك الأنباء التي تحدثت عن وقف الاستقدام نتيجة تعثر المفاوضات من جهة. وقالت لـ "الاقتصادية" مصادر في وزارة العمل، إنه في حال توقيع الاتفاقية الإطارية بين الجانبين، فإنه ستتم إعادة فتح الاستقدام من جاكرتا بصورة مباشرة، كما هو الحال مع الجانب الفلبيني الذي سمحت الاتفاقية الأخيرة بين الجانبين بإعادة فتح الاستقدام من مانيلا. ويأتي سير المفاوضات بين الرياض وجاكرتا بعد وقف الاستقدام من إندونيسيا في 29 من حزيران (يونيو) 2011، وبعد موافقة مجلس الوزراء قبل أشهر على تفويض وزير العمل لتوقيع اتفاقيات إطارية ثنائية مع الدول التي يتم استقدام عمالتها للسعودية في إطار التنظيم الجديد. وبذلت وزارة العمل خلال الفترة الماضية جهوداً كبيرة لفتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من مصادر أخرى، وذلك في ظل استمرار قرار وقف الاستقدام من إندونيسيا.

وكانت وزارة العمل قد قررت إيقاف استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا، وذلك بعد فرضها شروطاً للاستقدام، اعتبرتها الوزارة تجاوزاً وتدخلاً في خصوصيات المواطن السعودي التي لا يقرها النظام في السعودية. وكانت إندونيسيا قد أصدرت شروطاً لاستقدام عمالتها، ومنها: إقرار بعدد أفراد الأسرة، ورسم كروكي لموقع المنزل، وخطاب تعريف من العمل والدخل الشهري، كما تضمنت قائمة الأعمال التي سيقوم بها العامل أو العاملة بالتحديد. في حين يتزامن قرار وقف الاستقدام مع الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة العمل من خلال فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من مصادر أخرى.