المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التداولات في السوق السعودي تتراجع إلى مستويات متدنية خلال شهر مارس مع ترقب المتعاملين


ابومحمد
29-03-2008, 11:18
لأسهم السعودية إلى مستويات متدنية خلال شهر مارس الحالي مقارنة بالشهرين الأولين من العام، وترافق ذلك مع تراجع تدريجي لمؤشر السوق.

وكان مؤشر السوق السوق أقفل بنهاية شهر فبراير عند 10291 نقطة قبل أن يفقد 870 نقطة حتى يوم الأربعاء 26 مارس 2008، كما فقد المؤشر نحو 2500 نقطة مقارنة بأعلى مستوى سجله خلال العام الحالي.

ويبدو أن الاكتتابات الكبيرة التي تم طرحها منذ بداية العام (بترو رابغ وزين) وانتظار الاكتتاب الكبير الاخر المنتظر في بداية شهر أبريل لـ "مصرف الإنماء"، أدت إلى احجام المتعاملين وتقليل رغبتهم للتعامل في السوق. ويترقب المتعاملون كذلك نتائج الشركات للربع الأول وخصوصا للشركات الكبيرة ولقطاع البنوك بعد أن سجل عددا من هذه الشركات مفاجاءات سلبية خلال الربع الأخير من عام 2007.

وكما يلاحظ فقد تراجعت التداولات خلال الاسبوع الماضي إلى 21.6 مليار ريال فقط وذلك بعد استبعاد قيم التداول على سهم شركة "زين السعودية" التي تم ادراجها أول أيام الاسبوع الماضي، وحتى مع احتساب تداولات "زين" فإن مجموع قيم التداول الاسبوع الماضي لم تزد عن 38.1 مليار ريال وهي مستويات تقل كثيرا عن معدل التداولات الاسبوعية خلال شهري فبراير ويناير الماضيين.

وكان الأكبر تأثرا خلال شهر مارس، من حيث احجام التداول والأسعار، شركات صغيرة ومتوسطة كانت تعتمد على توافر السيولة ورغبة المضاربين بالتعامل بها، غير أن انحسار السيولة في الاسابيع الماضية أدى إلى تراجعات كبيرة لأسعار مثل هذه الأسهم.

ويتوقع مراقبون أن تبقى التداولات منخفضة حتى انتهاء الاكتتاب في "مصرف الانماء" والذي يتوافق مع بداية اعلان الشركات عن نتائجها للربع الأول.

القبساني
20-04-2008, 06:06
الله يعطيك العافيه على نقل الخبر