المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رساله من تحت الماءلزوار مدينه جدة


جهنيه وكلي فخر
07-08-2007, 11:28
تتفرد السعودية بسواحل بِكر تتوسدها من ناحيتي الغرب حيث البحر الاحمر، والشرق حيث شواطئ الخليج العربي، بزرقتها اللامعة، وتمثل جاذبا سياحيا استراتيجيا. العديد من دول العالم تعتبر السياحة البحرية من أهم وأكثر أنواع السياحة رواجا، فنظمت مسابقات للرياضات البحرية على مستوى عالمي بغرض توجيه المجتمع المحلي والعالمي بأهمية تلك المناطق للسياحة البحرية، وعلى رأس تلك الرياضات رياضة الغوص التي تستقطب الملايين من عشاقها للاستمتاع بالطبيعة الفريدة والمناظر الخلابة التي تمتاز بها بيئات الشعب المرجانية. وتعتبر السواحل السعودية من أهم المناطق العالمية، حيث تنفرد بصفة نادرة لإطلالتها على شواطئ رائعة ذات رمال ناعمة ومياه ذات لون فيروزي صافي بينما تحفل أعماق بحرها البكر بعالم مثير وجذاب فيه صور ساحرة وجميلة للكائنات البحرية المتنوعة كالأسماك المتباينة الأشكال والألوان التي تنفرد بوجودها والأحياء المائية الغريبة، بالإضافة إلى الشعب المرجانية الهائلة التي تُعطي في تكوينها وألوانها أشكالاً جميلة لهواة الجمال والتصوير تحت الماء. عضو فريق «غواصين المملكة»، ومدرب الغوص، عوض المالكي، أوضح أهمية إدماج رياضة الغوص ضمن برامج التنشيط السياحي، بقوله «التركيز على السياحة البحرية يعتبر الجانب الأكبر من التطوير السياحي التي تنتهجه السعودية للرؤية المستقبلية للسياحة فبتكوين مراكز لنوادي الغوص في المناطق ذات الإمكانات والخبرات العالمية وبخدمات تقدم بشكل احترافي وبتصنيف دولي خمسة نجوم من المنظمات الدولية التي تعنى بالغوص سيكون لذلك الأثر الكبير والفعال في تسارع التطوير السياحي وذلك لوجود البنى التحتية لركائز السياحة والرياضات البحرية».

* الغوص والثروة البحرية الشواطئ الساحرة والمناطق الممتازة للغوص على شواطئ البحر الأحمر، حفزت الهيئة العليا للسياحة للتعاون مع عدد من مراكز الغوص، ومن بينها مركز «غطاس المرجان الأزرق» الذي يديره الغواص أحمد الصبان، لإطلاق مشروع وطني تحت مسمى «سكوبا السعودية» هو برنامج سياحي بيئي توعوي يهدف إلى نشر ثقافة الغوص وخاصة بين الشباب لرفع الوعي الثقافي لدى الفرد السعودي برياضة الغوص وأهميتها سواء كهواية أو مهنة وليقرب بين الشباب وبيئتهم وثرواتهم الفطرية عامة وثرواتهم البحرية خاصة وبأسلوب مسل وقالب ممتع بحيث ينتهي بهم البرنامج وقد تفتحت مداركهم لما يملكون من حياة فطرية في بلادهم مما يحقق ويغذي حس التملك والانتماء والرغبة الدائمة في المحافظة والحماية للبيئة البحرية.

* أفضل أماكن الغوص تتنوع أماكن الغوص على طول شاطئ البحر الأحمر والخليج العربي، وهي أماكن تمتاز بجمال وسحر يجذبان السياح حتى من خارج المملكة، وأهم هذه المناطق هي:

* مناطق الغوص في المنطقة الشرقية على بعد 32 كم من مدينة الجبيل تقع سلسلة جزر مرجانية وتشمل على حرقوص وكران والكرين وجنا والجريد. وتكونت هذه الجزر الصغيرة بسبب بناء الرمال على الشعاب المرجانية أسفل الماء حتى خرجت فوق الماء، وأقصى ارتفاع لهذه الجزر ثلاثة أمتار فوق مستوى المد وفيها نظام حيوي فريد، فعلى الرغم من قسوة العوامل المحيطة التي لا تشجع عادة على ازدهار أشكال من الحياة إلا أنها توافرت وبأشكال عديدة على مر السنين.

وتبعد الجزر حوالي ساعة عن الجبيل والمياه جميلة والشعب المرجانية ممتدة وزاهية والتنوع السمكي في جزيرة كران ثري مثل أسماك الملائكية تسبح مع بعضها كما وجدت هنا أسماك الببغاء وسرطان البحر والدريني بالإضافة إلا أن هذه الجزر تعد من أهم أماكن تبييض السلاحف. ومن المهم الحصول على تصريح لزيارة الجزر خلال فترة التبييض حيث يجوب جنود سلاح الحدود المناطق خلال تلك الفترة.

* مناطق الغوص في البحر الأحمر تعد مياه البحر الأحمر الدافئة والمليئة بالأسماك مكانا رائعا للسباحة والغوص والإبحار والصيد طوال العام حيث يمكن رؤية أكثر من 450 نوعا من الأسماك كما يتوفر عدد من السلالات البحرية مثل سلاحف الخضراء وسلاحف منقار العقاب بأعداد وفيرة، بالإضافة إلى عرائس البحر التي تعيش في جماعات عائلية صغيرة، وهي حيوان ثديي كبير وتسمى أيضا ببقرة البحر ويعتقد أن هذا الحيوان البحري الخجول هو الذي بنيت عليه أسطورة الحورية، كم تردد على البحر الأحمر، إضافة إلى سلالات عدة من الحيتان والدلافين.

* مدنية ينبع تعد مدينة ينبع نقطة انطلاق رحلات الغوص لمسافة 1930 كم. وتقع ينبع على مسافة 300 كم شمال جدة، وهي على نفس خط جزر زبرجد المصرية الشهيرة، وتغادر رحلات الغوص من ميناء الشرم وتقع عدة مواقع مهمة للغوص في المسافة البحرية الواقعة بين جزيرة جبل حسان شمال ينبع وشاه الأبجاد في الجنوب.

وعلى بعد ثمانية أميال باتجاه الجنوب تجد شعب قطعة الشرم، وهو أول مذاق لهذا البحر غير المعكر الذي يحتوي على بناءات مرجانية رائعة في حالتها الأصلية. وفي الجهة الشمالية من الشعب يمكنك أن تبدأ الغوص من حطام شونا وبتجاه الشمال مرة أخرى هناك أماكن غوص مثل شعب القرش وشعب السفلاني وشعب صديقي، وهي جزر مرجانية جميلة تخرج من أعماق البحر الأحمر، والغوص في هذه المناطق رائع ويزيد جماله الجزر المرجانية التي لم تمس.

* مدينة جدة الغوص من شاطئ جدة سهل نسبيا حيث الشعب المرجانية على بعد خطوات من الشاطئ وبعمق يصل إلى 25 مترا ستجد جدرانا مرجانية بطول 40 مترا وتدخل هنا عالما عجيبا ومثيرا من الأسماك والسلاحف وأسماك القرش وأكثرها حيوية أسماك الإمبراطور والمذنب طويل الزعنفة، بالإضافة إلى حطام السفن الغارقة، وأسهل أماكن الغوص وصولا تتركز في جدة وشرم أبحر حيث توفر عدد من الفنادق والشواطئ الخاصة طرق للوصول المباشر للحيد المرجاني.

* مدنية الليث تقع مدينة الليث جنوب جدة، وعلى مسافة 200 كم منها، وتزخر الجزر المقابلة لشواطئها بشواطئ رملية تعتبر آية في الجمال حيث تشاهد فيها السلاحف في موسم التكاثر كما تتميز شواطئها بالشعب المرجانية اللينة ويمكن مشاهدتها في مواقع أخرى.

* جزر فرسان ضفة فرسان عبارة عن مياه ضحلة في منطقة مرجانية باتساع 100 كم وتمتد مسافة 800 كم إلى جنوب الجزء السعودي من البحر الأحمر وتقع على مسافة 40 كم من جازان وهي مسافة تستغرق حوالي 90 دقيقة بالعبارة. تكونت الجزر قبل أكثر من 8 آلاف سنة في نهاية العصر الجليدي والظروف هنا مواتية لنمو المرجان، لذلك انتشرت في أنحاء المنطقة، مما أوجد نظاما بيئيا غنيا وجميلا.

ويضم الأرخبيل جزيرتين كبيرتين ترتبطان بجسر وهما فرسان الكبير والسقيد.

ضفيان
08-08-2007, 04:13
من جيزان اى فرسان 4 ساعات

اما اجمل الشواطي على الاطلاق شواطي الشمال املج وحولها ولوان الشواطي متعددة من الازرق الغامق الى الازرق الفاتح الى الون الاخضر


لكن لاسف لايوجد اي اهتمام

وبيني وبينك احسن حتى لاتكون مناطق خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخاصة لو عرفوها

جهنيه وكلي فخر
09-08-2007, 12:13
صح السانك اخوي ضفيان وماجمل منظر البحر

وجمال البحر ,مشكور اخوي علي المرور تحياااااااااااااااااااتي لك

SALEH
09-08-2007, 01:49
.. ( نحن نملك اجمل الشواطئ ..!



لكن للأسف لا يوجد اي اهتمام ...



يعطيك العافية ..



سلام ،،