المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غداً .. أضخم اكتتاب في السوق السعودية بـ 10 ريالات دون سقف أعلى


المهندس
06-04-2008, 10:21
ينطلق غداً الاكتتاب العام في 70 في المائة من رأس مال مصرف الإنماء، والبالغ مليارا وخمسين مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 10.500 مليار ريال، وبقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد بدون علاوة إصدار، وذلك في واحدة من أكبر الاكتتابات الأولية التي تشهدها السوق السعودية والتي تطرح أكبر نسبة من عدد الأسهم للمواطنين في سوق الأسهم السعودية.

وأكد عبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء في المؤتمر الصحافي المشترك مع سامبا كابيتال - مدير الاكتتاب - الذي أقيم أمس، أن الاكتتاب سيستمر لمدة 10 أيام ابتداء من الغد وحتى الـ 22 من نيسان (أبريل) الجاري، مشيراً إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب الأفراد هو50 سهماً، وأنه لا يوجد حد أعلى الاكتتاب.

وقال الفارس في معرض رده عن تساؤل يتعلق بأسلوب تخصيص الأسهم، إن تخصيص الأسهم يتم بالتنسيق مع هيئة السوق المالية، مشيراً إلى أنه حالة كفاية الأسهم بناء على عدد المكتتبين، فسيتم في المرحلة الأولى تخصيص 50 سهما، وستكون هناك مرحلة ثانية سيتم فيها تخصيص ألفي سهم، وسيتم في المرحلة الثالثة يتم توزيع ما تبقى من الأسهم المطروحة إن وجدت وفق مبدأ النسبة والتناسب بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.
وأضاف الفارس أن عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب 1.05 مليار سهم، وأنه لو تم تخصيص 50 سهما كحد أدنى لكافة المكتتبين فإن ذلك يعني أن عدد المكتتبين سيتجاوز الـ 20 مليونا، لافتاً إلى أنه بناء على عدد سكان المملكة وإتاحة الاكتتاب للمواطنين فقط فإن التوقعات تشير إلى عدم وصول المكتتبين إلى هذا العدد، مرجحاً أن يكون التخصيص أكثر من 50 سهما.
وزاد "العدد النهائي للتخصيص يرتبط بعدد المواطنين المكتتبين في الأسهم، فإذا كان عدد المكتتبين في حدود الـ 10 ملايين فسيتجاوز التخصيص 100 سهم للمكتتب الفرد".

ريم الفلا
06-04-2008, 11:13
يعطيك ربي العافيه اخوي المهندس ع الخبر

تحياّاّاّتي

wksm
07-04-2008, 02:29
مشكور على الخبرية