المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسبانيا تفك النحس وتقصي الطليان


عاشق العميد
23-06-2008, 02:00
لم يعد الثاني والعشرين من شهر حزيران/يونيو تاريخ شؤم بالنسبة الى المنتخب الاسباني لكرة القدم بعد تأهله الى الدور نصف النهائي من بطولة كأس اوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي بفوزه على نظيره الايطالي بطل العالم بركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في ربع النهائي يوم الاحد في فيينا.

واعتاد الاسبان على ان هذا التاريخ لا يكون فأل خير بالنسبة اليهم وتحفظ ذاكرتهم الخروج من المسابقات الكبيرة 3 مرات وبركلات الترجيح ايضا.

ففي 22 حزيران/يونيو 1986 خرجت اسبانيا على يد بلجيكا بركلات الترجيح في الدور ربع النهائي من مونديال مكسيكو، وفي التاريخ نفسه ايضا من عام 1996، حصل الامر ذاته في ربع نهائي كأس اوروبا في انكلترا بخروجها بركلات الترجيح امام انجلترا، وتكرر السيناريو في التاريخ المشؤوم ذاته في مونديال 2002 على يد كوريا وفي الدور ربع النهائي ايضا وبركلات الترجيح ايضا.

ونجح المنتخب الاسباني هذه المرة في فك النحس وبنفس الطريقة اي بركلات الترجيح وفي الدور ربع النهائي دائما، علما بانه لم يتغلب على منافسه في مسابقة رسمية منذ 88 عاما وبالتحديد منذ دورة الالعاب الاولمبية عام 1920.

وتلتقي اسبانيا في نصف النهائي الخميس في فيينا مع روسيا التي تأهلت على حساب هولندا 3-1 بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1)، في حين تلتقي المانيا مع تركيا الاربعاء.

وكانت اسبانيا فازت على روسيا 4-1 في الدور الاول في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة، وباتت المنتخب الوحيد الذي تصدر مجموعته في ذاك الدور وتأهل الى نصف النهائي بعد خروج البرتغال (بطلة الاولى) وكرواتيا (بطلة الثانية) وهولندا (بطلة الثالثة).

وتأهلت اسبانيا، حاملة اللقب عام 1964، لاول مرة الى نصف النهائي منذ عام 1984 حيث بلغت النهائي حينها وسقطت امام فرنسا.

وهي المرة الاولى التي تفوز فيها اسبانيا على ايطاليا في مسابقة رسمية منذ منذ 88 عاما وبالتحديد منذ دورة الالعاب الاولمبية عام 1920، لكنها حققت الفوز التاسع عليها في مختلف المناسبات مقابل 9 هزائم و10 تعادلات.

واشرك مدرب اسبانيا لويس اراغونيس التشكيلة التي بدأ بها البطولة، في حين عوض نظيره الايطالي روبرتو دونادوني غياب لاعبي الوسط اندريا بيرلو وجنارو غاتوزو بداعي الايقاف باشراك البرتو اكويلاني وسيموني بيروتا، وحمل الحارسان جانلويجي بوفون (ايطاليا) وايكر كاسياس (اسبانيا) شارة قائدي المنتخبين.

وكان التفوق الميداني للاسبان في الشوط الاول فسددوا اكثر من 4 كرات مباشرة سيطر بوفون عليها جميعا، فيما لم تسنح للايطاليين سوى فرصة واحدة لم تستثمر.

ووصلت اول كرة الى داخل المنطقة الايطالية مع انتهاء الدقيقة الرابعة من كرة عكسها اندريس انييستا من الجهة اليسرى بعدما هرب من اكثر من لاعب لكنها لم تجد الا رؤوس المدافعين، في ظل غياب المهاجمين بداعي الحذر، بينما امسك كاسياس اول كرة ايطالية في الدقيقة السابعة من ركلة حرة نفذها جورجو كيليني.

وظهرت نزعة الاسبان الهجومية في وقت مبكر، واطلق دافيد سيلفا كرة قوية من داخل المنطقة ارتطمت بقدم فابيو غروسو ووصلت خفيفة سهلة الى بوفون (9)، ودخل فرناندو توريس وفيا المنطقة الايطالية اكثر من مرمى وارسل الاول كرة قوسية من فوق بوفون ابتعدت عن الخشبات الى خارج الملعب (17)، وطار سيموني بيرونا لكرة ارسلها ماسيمو امبروزيني من ركلة حرة ووضعها على يستر كاسياس الذي كان صاحيا (19).

وعكس امبروزيني كرة خطرة من الجهة اليسرى لم يصل اليها لوكا طوني (22)، وحصل فيا على ركلة حرة قريبة من المنطقة الايطالية اثر خطأ من دانييلي دي روسي نفذها اللاعب الاسباني نفسه ارضية خادعة ارتمى عليها بوفون وابطل مفعولها (25)، وتلاعب سيلفا باكثر من مدافع وسدد كرة ارضية سيطر عليه بوفون (32).

وارتطمت كرة خافي هرنانديز باحد المدافعين وتحولت الى اول ركنية في اللقاء (33)، واطلق انييستا قذيفة من بعيد ذهبت عالية وبعيدة (35)، ونجح انطونيو كاسانو في احداث اخترا في الجهة اليسرى وعكس كرة على رأس طوني الذي حاول متابعتها فارتطمت برأس مدافع اسباني وزال الخطر (36)، وهرب توريس من زامبروتا في الجهة اليسرى وسدد فارتطمت الكرة بمدافع اخر وعادت الى سيلفا الذي تابعها بجوار القائم الايمن (38).

وحصلت ايطاليا على اول ركنية اثر ركلة حرة سكلت خطرا وتدخل الدفاع الاسباني اكثر من مرة (40)، وتناقل انييستا الكرة مع يا واصلحها الاخير للاول سددها ابتعدت قليلا عن القائم الايمن (44).

وفي الشوط الثاني، زاد الايطاليون من سرعتهم في الهجمات المعاكسة فتوازن الاداء استحواذا وخطورة وفرصا، وفشل انييستا في السيطرة على كرة عرضية وهو في موقع مناسب للتسجيل ودون رقابة (48)، وارتدت كرة اسبانية من بانوتشي الى سيلفا وهو قريب من المرمى الايطالي ففوجىء بها ولم يحسن التعامل معها (49)، وضاعت من توريس اخطر فرص الشوط بعدما هرب من بانوتشي وسدد الكرة في قدم كيليني (55).

واخرج دونادوني لاعب الوسط بيروتا واشرك مكانه الخبير ماورو كامورانيزي فسحب اراغونيس اثنين هما انييستا وخافي وادخل سانتي كازورلا وفرانسيسك فابريغاس.

وكاد كامورانيزي يفرح مدربه ويرد له الجميل بعدما اخطأ كاسياس بالخروج في مواجهة طوني فوصلت الكرة الى الاول الذي سددها قوية لكن الحارس عاد الى مكانه الطبيعي وابعد الكرة بقدمه اليسرى في اللحظة المناسبة (61)، ونفذ فيا ركلة حرة فارتطمت الكرة بطوني ودي روسي وسقطت على سطح الشبكة الى ركنية لم تثمر (70)، ورد الايطاليون بعرضية من زامبروتا تابعها طوني برأسه قوية ذهبت بعيدا (71)، ونال فيا انذارا للسقوط داخل المنطقة بطريقة مصطنعة.

واجرى دونادوني تبديلا ثانيا فاخرج كاسانو ودخل مكانه انطونيو دي ناتالي، واكمل المدافع سيرجيو راموس كرة خفيفة اثر ركنية قصيرة على الارض امسكها بوفون (78)، ونفذ ماركوس سينا ركلة حرة من 28 مترا تصدى بوفون للكرة (80)، واطلق سينا قذيفة بالطريقة البرازيلية فافلتت من بوفون ثم ارتدت اليه ثانية من اسفل القائم الايسر (81).

واستنفد اراغونيس تبديلاته فاخرج المهاجم توريس وادخل دانيال غيزا قبل 5 دقائق من نهاية الوقت الاصلي، وكاد فيا يقضي على امال الايطاليين في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع من كرة مرفوعة من الخلف استقبلها باتقان داخل المنطقة لكن تدخل زامبروتا المندفع بسرعة ابعدها من امامه في الوقت المناسب.

وضاعف الاسبان التسديدات في الوقت الاضافي فارتدت كرة فيا من قدم كيليني وجاورت كرة سيلفا القائم الايسر (93)، وحرم كارلوس مارشينا الايطالي طوني من فرصة هدف بابعاد كرة عرضية حولها غروسو الى ركنية لعبت وتابعها دي ناتالي برأسه فكان لها كاسياس بالمرصاد وحولها الى ركنية ثانية تابعها طوني برأسه فسقطت الكرة على سطح الشبكة من الاعلى (95) وانتهت الحصة الاضافية الاولى سلبية.

وحصل الايطاليون على ركلة حرة في مكان مناسبة لم تستثمر (107)، ودفع دونادوني باخر اوراقه فاشرك اليساندرو دل بييرو بدلا من اكويلاني (108)، وخرج بوفون بشكل خاطىء لملاقاة فيا المنفرد في الجهة اليمنى لكنه نجح في ابعاد الكرة الى ركنية (111)، وضغط الاسبان في الدقائق الاخيرة واحسنوا التمرير حتى داخل المنطقة دون ان يحسنوا انهاء الهجمات كان اخرها من تسديدة غيزا ذهبت بعيدا (119) واخطرها لكازورلا من انفراد تام (120).

وفي تنفيذ ركلات الترجيح، سجل لايطاليا فابيو غروسو من الركلة الاولى، وماورو كامورانيزي من الثالثة، وتصدى كاسياس لركلتي دانييلي دي روسي (الثانية) وانطونيو دي ناتالي (الرابعة).

في المقابل، سجل لاسبانيا دافيد فيا من الاولى وسانتياغو كازورلا من الثانية، وماركوس سينا من الثالثة، وفرانسيسك فابريغاس من الخامسة، واهدر دانيال غيزا الرابعة بعدما نجح بوفون في التصدي لها.


مثل ما توقعت