المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكي لايتحول الموظف الى مرتشي او متملق @


علامة أستفهام
10-08-2008, 12:06
الأحد, 10 أغسطس 2008
الدكتور صالح بكر الطيار*


من خلال كتابات بعض الإخوة الأعزاء عن الرسوب الوظيفي أرى أنهم قد وضعوا الأصبع على الجرح حيث اشاروا بوضوح الى مكمن الداء تاركين للمعنيين ايجاد الدواء .
والرسوب الوظيفي ليس مسألة هامشية يمكن التغاضي عنها او الإستمرار في تجاهلها بل هي تدخل في صلب اهتمامات جيش كبير من العاملين في قطاعات الدولة المختلفة والذين يتوقف عليهم وعلى جهدهم انتاجية الإدارة في سائر المؤسسات وكافة القطاعات .
فمن غير المعقول ان يدخل الى وظيفة الدولة من لديه الكفاءة والخبرة وممن تراوده طموحات مشروعة بأن يطور نفسه ورتبته وراتبه ولكن بحجة ان عدم توفر مراكز شاغرة - على سبيل المثال - يصبح محكوماً عليه البقاء لسنوات طويلة في مكانه دون امتيازات ولا حوافز ولا مبررات مشروعة لطالما ان القانون الوظيفي يبيح الإرتقاء في السلم الوظائفي .
ومن غير المعقول ان يصل موظف الى درجة ما يبتغيه لأن الحظ حالفه فصدرت بحقه توصية اثمرت عن ترقيته رتبة وراتباً فيما زميله الذي يجاريه خبرة وعلماً وخدمة بقي في مكانه مثل " اثاث " المكتب الذي يشغله .
ومن غير المعقول ان نتساءل فيما بعد لماذا هذا الموظف غير منتج في عمله أو لماذا ذاك الموظف مديون ، او لماذا كلاهما مصاب بإحباط نفسي .
فإذا كان البعض يردد ان الترقي الوظائفي ليس حقاً فإنه يخطأ فيما يقوله لأن مبدأ الإرتقاء في السلم الوظائفي حق يكفله النظـام ويحرص اولياء الأمر على توجيـه القائمين على شؤون العاملين في الدولة لتنفيذه "إذا ماتوافرت شروط الترقية" لحرصهم على الرقي بمستوى أداء موظف الدولة بإعتبار أن هذه المسألة من اهم الأمور التي تشكل دافعاً قوياً لدى الموظف ليبذل دائماً المزيد من العطاء المصحوب بما تقتضيه شؤون الوظيفة من تطور وتقدم وتحصيل خبرات . ولكن العقدة قد تكون لدى الإدارة المختصة التي قد تجد تبريراً لتصرفها بقولها ان لا شواغر مطلوبة او لا حاجة حالياً لموظفين من هذه الدرجة او تلك ..
ويغيب عن بال هذه الإدارة المعنية مقدار الأذى الذي تلحقه بالبلاد لأن الإبقاء على موظف لسنوات طويلة ،تتجاوز المدة النظامية ، بنفس الرتبة والراتب سينعكس سلباً على وضعه الإجتماعي والنفسي والمادي الأمر الذي قد يضطر البعض الى اللجوء الى تلقي الرشاوى لكي يؤمنوا ما يحتاجونه من متطلبات الحياة او يدفع البعض الى التملق لهذا المسؤول او ذاك طمعاً في منصب اعلى وراتب اكبر فيتحول بذلك موظف مستلزم يعمل وفق ما تمليه عليه مصلحته الشخصية لا مصلحة بلده ومواطنيه .
ونحمد الله أنه صدر في السنوات الأخيرة قرار مجلس الوزراء الذي وضع ضوابط لترقية الموظف ....إلا أن النظام الخاص بالخدمة المدنية هو مايستحق التطوير والتحديث لينسجم مع معطيات العصر ، بات المطلوب من وزارة الخدمة المدنية النظر بكل حرص موضوع الرسوب أو التخلف الوظيفي وإعطائها كل الإهتمام الذي تستحقه وتطوير الأنظمة واللوائح التي تكفل لكل موظف حقه وتأمين حياة كريمة وآمنة له ولمستقبله ....تمشياً مع تطلعات ولاة الأمر ممثلة في شخص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس اللجنة العليا للتطوير الإداري التي يتابع تنفيذ توصياتها تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين ..فكلهم حريصون على رفاهية الوطن والمواطن والوظيفة العامـــة ليست عالة على المجتمع بل مسخرة لخدمة الوطن والمواطن ولإعالة عائلة ومواطن وبلد .
*رئيس مركز الدراسات العربي – الأوروبي
saleh@altayar.info

sporty girl
10-08-2008, 01:42
يعطيك العافيه يالغلا

القبساني
12-08-2008, 08:39
::××::××::××::

الله يـــ ع ـــــطيك العافيه

::××::××::××::

عاشق العميد
14-08-2008, 04:52
الله يعطيك العافيه ومشكور على الموضوع المميز