المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خسوف جزئي للقمر مساء اليوم .. ومدينة الملك عبدالعزيز تفتح مراصدها للمهتمين


الزول
16-08-2008, 09:56
يدخل القمر خسوفاً جزئياً في قسم كبير من الكرة الارضية مساء اليوم السبت ، نتيجة حلول الارض بين الشمس والقمر.

ومن المتوقع أن تتوضح هذه الظاهرة في القسم الاكبر من افريقيا واوروبا الشرقية وآسيا الوسطى والهند والشرق الاوسط.

وتبدأ عملية الخسوف الجزئي في تمام الساعة العاشرة والسادسة والثلاثين مساءاً ، وتبلغ ذروته الساعة الثانية عشر وعشر دقائق بعد منتصف الليل ، في حين تكون نهاية الخسوف في تمام الساعة الواحدة وأربعة وأربعين دقيقة صباحاً ، حيث تقدر نسبة الجزء المخسوف من القمر بحوالي 70% ، ويمكن مشاهدته في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والدول المجاورة .

ومن المتوقع ان ينادى لصلاة الخسوف عند الساعة 50: 10تقريباً وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد أعلنت منذ أيام عن فتح مراصدها لاستقبال جميع المهتمين والراغبين في متابعة الخسوف الجزئي للقمر الذي سيحدث بمشيئة الله مساء اليوم السبت 15 شعبان 1429هـ الموافق 16 أغسطس 2008م .

يذكر أن ظاهرتي الكسوف والخسوف تحدثان عندما تكون مراكز الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة. فيحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، بينما يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر.
وخلال دوران الأرض حول الشمس فإن أشعة الشمس الساقطة على الأرض تكوّن منطقتين تعرفان بمنطقتي الظل وشبه الظل، وهما عبارة عن مخروطين متداخلين يكون فيها مخروط شبه الظل أكبر من مخروط الظل، وكذلك الحال بالنسبة للقمر، فعندما تمر الأرض في منطقتي ظل أو شبه الظل القمري يحدث الكسوف الشمسي، وعندما يدخل القمر منطقتي ظل أو شبه الظل الأرضي يحدث الخسوف القمري.
ويوجد عدة أنواع من الخسوف منها الكلي والجزئي والكاذب (خسوف شبه الظل)، فعندما يدخل القمر منطقة ظل الأرض تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر فيحدث الخسوف الكلي أو الجزئي. وعندما يكون القمر في منطقة شبه الظل للأرض يحدث عندئذ ما يسمى الخسوف الكاذب (خسوف شبه الظل).

القبساني
16-08-2008, 10:44
الله يعطيك العافيه لنقل الخبر

sporty girl
17-08-2008, 12:22
مشكور اخوي على نقل الخبر
توهم خلصو صلااتهم عندنا

الله يغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تاخر امين ياارب