المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقّعات بعودة الحجامه من خلال المستشفيات بعد ثبوت فوائدها رسمياً


المهندس
17-08-2008, 07:11
أثبتت دراسة أجرتها الهيئة الاستشارية الدائمة للطب البديل على مدى عام أن للحجامة فوائد طبية. وأكد عضو الهيئة الدكتور جابر القحطاني أن وزارة الصحة ستعلن ضوابط ممارسة الحجامة قريباً، متوقعاً أن تتولى الوزارة تخصيص أماكن لها في المستشفيات بدلاً من المنازل ومراكز الحلاقة، الأمر الذي سيوفر للمراجع رعاية طبية في ما لو تعرض لحالة حرجة أثناء تحجيمه.
وأوضح في تصريح إلى «الحياة» أن المقام السامي سبق أن طلب من وزارة الصحة إبداء سبب وقف الحجامة، وأفادت بأنها تسببت في عدد من الأمراض والمشكلات الصحية للمحجمين، ثم شكلت لجنة أجرت دراسة مستفيضة على مدى عام عن مدى صحة الحجامة وتأثيرها في الصحة، واطلعت على تجارب دول عربية في هذا المجال، وخلصت إلى أن لها فوائد كبيرة، ولا خطر منها إذا أجريت ضمن ضوابط صحية.
وذكر أن الجهة الإشرافية على عمل الحجامة بعد عودتها هي المركز الوطني للطب البديل والتكاملي، الذي أمر بإنشائه مجلس الوزراء أخيراً. وحذر من ممارسة الحجامة في أماكن غير نظامية: «على رغم منع ممارسة الحجامة إلا أن البعض يمارسها الآن بشكل غير نظامي، وهو ما ينتج منه إصابات قد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله».
وكان مسؤولون من وزارة الصحة أعلنوا في وقت سابق من العام الماضي أن مجلس الخدمات الصحية قرر عدم الموافقة على إجازة ممارسة الحجامة في السعودية طالما لا يوجد إثبات علمي موثق لفائدتها.

sporty girl
17-08-2008, 01:32
يعطيك الف عافيه يالغلا

القبساني
17-08-2008, 09:51
<< << << <<

الله يـــ ع ـــطيك العافيه

<< << << <<