المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انهيار تاريخي في سوق المال .. النواب الأمريكي يوجه ضربة لإدارة بوش ويرفض خطة الإنقاذ


الزول
30-09-2008, 04:34
رفض مجلس النواب الأمريكي الاثنين 29-9-2008 خطة إنقاذ المصارف وقيمتها 700 مليار دولار والتي تهدف إلى استقرار النظام المالي الأمريكي. وصوت نحو ثلثي الجمهوريين في المجلس ضد الخطة لتعارضها مع نظام السوق، بما يكرس إخفاق الإدارة الأمريكية حتى في حشد الجمهوريين من أجل تمرير مشروع القانون.

وإثر الضربة المفاجئة التي تعرضت لها خطة الإدارة الأمريكية، شهدت بورصة نيويورك انهيارا تاريخيا، حيث فقد مؤشر داو جونز 6.71%, حوالي 700 نقطة، وهي الأكبر مقارنة بخسائر التداولات التي أعقبت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر التي استهدفت واشنطن ونيويورك بطائرات ركاب مدنية.

وعارض النواب بأكثرية 228 نائبا مقابل موافقة 205 نواب, الخطة التي يطلبها وزير الخزانة هنري بولسون لاستقرار النظام المالي الأمريكي.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي جورج بوش عن "خيبة أمل كبيرة" بعد رفض مجلس النواب الخطة، وطلب من مستشاريه الإعداد للمرحلة المقبلة, حسب البيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو: "ما من شك في أن الاقتصاد يواجه أزمة صعبة تحتاج إلى العلاج". وكان فراتو توقع قبل ساعتين تمرير التشريع، ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن.

وأضاف "الرئيس سيلتقي بفريقه تحديد الخطوات المقبلة وسيكون على اتصال مع قادة الكونغرس".

وقبل التصويت قال فراتو ان بوش ونائبه ديك تشيني ووزير الخزانة هنري بولسون اجروا اتصالات هاتفية مع عشرات من المشرعين لمحاولة التأكيد على تأييدهم أو الفوز به.

وعارضت أعداد كبيرة من حزب بوش الجمهوري في مجلس النواب الخطة قبل التصويت لانهم يعتقدون أنها ستكون بمثابة تدخل حكومي مقحم في الأسواق.

وفشلت إدارة بوش في حشدهم في الوقت المناسب لتصويت اليوم الحاسم.

وفي تطور، أعلن نائب أمريكي، رفض الكشف عن هويته، أن مجلس النواب لن يعيد التصويت على الخطة التي رفضها، قبل الخميس على أقرب تقدير.

وأضاف أن الكونغرس سيغلق أبوابه يومي الثلاثاء والأربعاء بمناسبة عيد رأس السنة اليهودية.

وكان تدخل الدولة في القطاع الخاص غير المسبوق في التاريخ الأمريكي, يهدف إلى شراء الأصول المشكوك فيها للمصارف المتعثرة ماليا بسبب أزمة الرهن العقاري.

ومن جانبه، ألقى رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي باللوم على الجمهوريين في رفض خطة الإنقاذ المالية، مشيرا إلى ضرورة "تقييم الضرر" حاليا من جراء فضل الخطة.

وأضاف النائب بارني فرانك، وهو ديمقراطي من ماساتشوستس "في هذا الوقت نريد ان نرى رد الفعل الاقتصادي قبل اتخاذ أي قرارات بشأن مستقبل التشريع". وأكد أن "الديمقراطيين قتلوا مشروع القانون".

وقال النائب روي بلانت الذي عمل كبيرا لمفاوضي الجمهوريين بمجلس النواب إن زعماء الجمهوريين في المجلس يجتمعون "لبحث ما يمكن عمله" بعد تصويت مجلس النواب.

الوئام

غرنوق
05-10-2008, 12:53
ابشرك وافقوا عليها


وربعنا استثماراتهم 400 مليار دولار والظاهر انها راحت