المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا خروج للأجانب من سوق الأسهم.. والهبوط بسبب خوف المستثمرين من الأزمة العالمية


ابن المنتزهات
18-10-2008, 09:13
لا صحة لما اشيع عن خروج محافظ استثمارية اجنبية في سوق الأسهم السعودية. هذا ماقاله رئيس هيئة السوق المالية والأمين العام المكلف للمجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور عبدالرحمن التويجري الذي أكد وجود اهتمام كبير من الاجانب للاستثمار في سوق الاسهم السعودي من خلال الدخول عن طريق الانتفاع الاقتصادي من الاسهم والذي اقرته هيئة السوق المالية منذ فترة قريبة.. وقال في رده على اسئلة «عكاظ» حول تأثير خروج محافظ أجنبية من السوق السعودي: لم تكن هناك محافظ أجنبية في المملكة ونحن سمحنا قريبا جدا للاجانب بالدخول بشكل محدود عن طريق الانتفاع الاقتصادي من الاسهم ووجدنا اهتماما كبيرا بهذا الاستثمار ولم نلاحظ اي خروج للاجانب ولم يكونوا موجودين بالشكل الذي يؤثر في السوق..وحول مايردده البعض عن وجود محافظ تتعمد انزال السوق السعودي قال د. التويجري أن اسواق العالم جميعها نزلت بنسب مختلفة ولا يوجد سوق في العالم من بداية السنة يعكس صورة ايجابية او معدلات ايجابية، موضحا أن الوضع في العالم وضع أزمة والناس متخوفون والاسواق نزلت بشكل كبير.
واكد د. التويجري على اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ومتابعته للأزمة المالية العالمية الراهنة ومدى تأثيرها على الاقتصاد السعودي وقال إن اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة خادم الحرمين الشريفين وما صدر عنه من قرارات يؤكد اهتمام الدولة بهذا الموضوع وسعي القيادة الرشيدة الى زرع الثقة في المواطنين والتأكيد لهم على متابعتها لسلامة النظام البنكي واستعدادها لتوفير جميع الوسائل لحماية هذا النظام .
واضاف أن خادم الحرمين الشريفين وجه خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الاعلى جميع الاطراف ذات العلاقة لمتابعة هذه الازمة والعمل على تلافي أي مشاكل يمكن ان تؤثر في الاقتصاد السعودي او على مستوى معيشة المواطنين.
وشدد د. التويجري على ان الاقتصاد الحقيقي للمملكة لم يحدث له اي تأثر وماحدث في سوق الاسهم هو مجرد خوف من الناس وقلق مما يحدث في العالم , الأمر الذي انعكس على الاسوق. واردف د. التويجري أن الاهتمام الكبير الذي يبديه خادم الحرمين الشريفين يعطي الناس الثقة في سلامة الاقتصاد السعودي وسلامة الاستثمارات في المملكة