المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء ألمان : العثة أقوى كائن حي في العالم


ابومحمد
22-08-2007, 06:06
طولها أقل من مليمتر وتحمل 1200 ضعف وزنها

علماء ألمان : العثة أقوى كائن حي في العالم

توبينجين (ألمانيا): د ب أ

توصلت دراسة علمية إلى أن أقوى كائن حي في العالم هو نوع من العثة غالبا ما يقل حجمها عن مليمتر واحد ويعرف باسم أوريباتيدا.
وجد الباحثون في جامعة توبينجين الألمانية أن حشرة العثة التي تصنف ضمن الكائنات الحية العنكبوتية تستطيع حمل ما يعادل 1200 ضعف وزنها.
وعلق الباحثان ميشائيل هيتهوف و لارس كورنر بجامعة توبينجين على نتائج دراستهما التي نشراها في مجلة "جورنال أوف إكسبرمينتال بيولوجي" البريطانية بالقول إن هذه الحشرة أقوى خمس مرات مما كان يتوقع لكائن حي في مثل هذا الحجم. وأضافا أن علماء الأحياء لم يكتشفوا تناسبا أكبر من ذلك في القوى حتى الآن.
وتنتشر هذه الحشرة التي يزيد وزنها عن واحد من عشرة آلاف من الجرام في المناطق المدارية و تعيش في محيط من الأحياء المتعفنة ولها مخالب قوية يبلغ طولها واحد على عشرين من المليمتر.
وقام الباحثون بقياس مقدار القوة التي يحتاجونها لفصل هذه الحشرة بمخالبها القوية عن الأرضية التي وفروها في المعمل خصيصا لهذا الغرض وذلك لقياس مدى قوه هذه الحشرة التي تعرف أحيانا بالعثة المصفحة. وجد الباحثون أن جذب هذه الحشرة من سطح خشن يحتاج إلى 1180 ضعف وزنها.
وأبدت عضلات الحشرة خلال هذه التجربة قوة 1170 كيلونيوتن لكل واحد متر مربع. ولم يشهد العلماء المتخصصون مثل هذه القوة إلا في العضلات المقصية لبعض أنواع السرطانات. غير أن هذه السرطانات لا تستطيع التنافس مع هذا النوع من العثة إذا قورنت قوتها بوزنها.

القبساني
22-08-2007, 11:46
اقول اشو انه عثه

لو كانت اكبر شو كان بهذلتنا

الله يعطيك العافيه