المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتتاب أنابيب السعودية» ينطلق غدا


ابن المنتزهات
26-06-2009, 11:22
ينطلق يوم \ السبت الاكتتاب في الطرح العام في أسهم الشركة السعودية لأنابيب الصلب «الأنابيب السعودية» والبالغ عددها 7,65 مليون سهم بسعر 25 ريالاً للسهم الواحد والذي تم تحديده بعد أن تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 120 بالمائة من قبل المؤسسات المالية في عملية بناء سجل الأوامر تحت إشراف هيئة السوق المالية وإدارة المستشار المالي شركة جي أي بي للخدمات المالية. وسوف يستمر الاكتتاب لمدة (7) سبعة أيام شاملة آخر يوم إغلاق الاكتتاب وهو نهاية يوم الجمعة 10/07/1430هـ (الموافق 03/07/2009م) . وأوضح نائب الرئيس والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب رياض الربيعة ان أسهم الاكتتاب تمثل 31,4 بالمائة من رأس المال المصدر للشركة (بعد الزيادة) وسيتم تخصيص (700,000) سبعمائة ألف سهم منها لبرنامج أسهم الموظفين تمثل 1,4 بالمائة من رأس المال المصدر للشركة (بعد الزيادة). ويقتصر باقي أسهم الاكتتاب وعددها (15,300,000) خمسة عشر مليونا وثلاثمائة ألف سهم والتي تمثل 30 بالمائة من رأس المال المصدر للشركة (بعد الزيادة) على الجمهور من المؤسسات المالية والافراد. وللمعلومية، فإن متحصلات الاكتتاب سيتم استخدامها في مشاريع الشركة التوسعية الوارد ذكرها في نشرة الاصدار، ولن يحصل أي من المساهمين الحاليين على أي من متحصلات الاكتتاب حيث إنهم سيحتفظون بجميع أسهمهم ولن يبيعوا شيئاً منها وأن هذا الوقت هو أفضل وقت لتنفيذ المشاريع نظراً لانخفاض تكلفة المواد والآلات وتوفرها وتوفر المقاولين بتكلفة أقل، وأن توقيت بداية الانتاج في السنوات المقبلة سوف يواكب عودة الطلب إلى السوق مما سيزيد من ربحية هذه المشاريع.
وأكد الربيعة على أن جميع البنوك والمصارف السعودية أتمت استعداداتها لاستقبال المكتتبين في «الأنابيب السعودية» وذلك لتسهيل عملية مشاركة المواطنين في كافة مناطق المملكة بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى انه عند توزيع النماذج الاكتتاب وبالتنسيق مع البنوك المشاركة تم الأخذ في الاعتبار الكثافة السكانية للمناطق والأعداد المتوقعة من المكتتبين في كل فرع . بالإضافة إلى الاكتتاب الإلكتروني. وقال الربيعة: إن «الأنابيب السعودية» أخذت في اعتبارها كافة تجارب الاكتتابات السابقة التي شهدها السوق السعودي لكي نقدم للمكتتبين أسهل طريقة للاكتتاب . وسيُخصص للمكتتبين الأفراد بحد أقصى )7,650,000( سبعة ملايين وستمائة وخمسون ألف سهم تمثل 50 بالمائة من إجمالي أسهم الاكتتاب المطروحة على الجمهور , وفي حال عدم اكتتاب الأفراد بكامل الأسهم المخصصة لهم، يحق لمدير الاكتتاب، وبعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبلهم. وعن مشاريع الشركة المستقبلية أوضح الربيعة أن الشركة تعمل على تأسيس مصنع متخصص في تصنيع الانابيب القادرة على تحمل الضغط العالي والظروف القاسية في مختلف مشاريع الغاز والنفط في المناطق البرية والبحرية ، وخطوط نَقل المنتجات وذلك بالمشاركة مع شركة المانية متخصصة وشركاء استراتيجين محليين. كما سوف تقوم بالمشاركة في مصنع جديد لتغليف الأنابيب الكبيرة.
والجدير بالذكر أن الشركة السعودية لأنابيب الصلب تعد من الشركات السعودية الرائدة في مجال صناعة أنابيب الصلب ويمتد تاريخها الى ما يقارب 30 سنة، أسهمت فيها بدفع عجلة الاقتصاد الوطني في المملكة.