المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد طبية من اتباع سنة الرسول عليه السلام في النوم


سدران
25-08-2007, 08:11
--------------------------------------------------------------------------------


فوائد طبية من اتباع سنة الرسول عليه السلام فى النوم


جاء هذا الاكتشاف على أيدى علماءبريطانيين
ونشرته أكبر الصحف البريطانية انتشاراً وهى " التايمز" فى شكل تقريرمطول
خلافاً للمثل الشعبى " الواحد ينام على الجنب اللى يريحه "









فوائد طبية هائلة من اتباع سنة الرسولالكريم فى النوم على الجنب الأيمن إبعد عن الشمال وخطورته على القلب والبطن والظهر يوجع العمود الفقرى .
قبل 14 قرنا من الزمان أوصى النبى الكريمـ صلى الله عليه وسلم ـ المسلمين بالنوم على الشق الأيمن وبعد 14 قرنا أو يزيد ظهرتالحكمة الإلهية لهذه السنة المطهرة وتجلت للعلماء فوائد كثيرة من النوم على الشقالأيمن ..
وجاء هذا الاكتشاف على أيدى علماء بريطانيين ونشرته أكبر الصحفالبريطانية انتشاراً وهى " التايمز" فى شكل تقرير مطول حول الوضعية الصحيحة لنومالإنسان .. وقالت الصحيفة : إن الباحثين توصلوا إلى أن النوم على الجانب الأيمناتباعاً لسنة سيدنا محمد هو الوضع الصحيح للنوم وهذا خلافاً للمثل الشعبى " الواحدينام على الجنب اللى يريحه " لأن النوم على الجانب الأيمن وفقاً لأحدث الأبحاث فيهحكمه إذ أن الرئة اليسرىأصغر من اليمنى فحين ينام الإنسان على جانبه الأيمن يكونالقلب أخف حملاً ويكون الكبد مستقراً وغير معلق ، أما المعدة فإنها تكون مستلقيةفوق الكبد بكل راحتها وهو ما يجعلها أسهل فى عملية الهضم والتفريغ التى تتراوح مابين 2.5 إلى 4.5 ساعة وتمتد فوائد النوم على الجانب الأيمن كذلك إلى القصبةالهوائية اليسرى إذ يعد النوم بهذا الشكل من أفضل الإجراءات الطبية التى تسهل وظيفةالقصبة الهوائية فى سرعة تخلصها من الإفرازات المخاطية .. أما القصبات اليمنى فإنهاتتدرج فى الارتفاع إلى أعلى نظراً لأنها مائلة قليلاً كما يسهل تخلصها من إفرازاتهابواسطة الأهداب القصبية الأمر الذى يعنى التخلص سريعاً أمراض خراج الرئة والكلى .
أما بالنسبة لبقية أوضاع النوم وهى النوم على البطن والظهر والجانب الإيسر فحدثولا حرج حيث كشفت الدراسات عن ارتفاع نسبة الموت المفاجئ عند الأطفال الذين ينامونعلى بطونهم لتعثرهم فى التنفس فى حين ينتج عن النوم على الظهر أن يتنفس الإنسان منفمه بدلاً من أنفه مما يجعله عرضه للإصابة بنزلات البرد والزكام وجفاف اللثة فضلاًعن الشخير المزعج ورائحة الفم الكريهة ....
ويرى الباحثون أن هذه الوضعية غيرمناسبة للعمود الفقرى لأنه يفقد استقامته فى تلك الحالة ويصيب الأطفال بتفلطح الرأس ..
أما النوم على الجانب الأيسر فيرى الأطباء أنه ليس طريقة آمنة لأن القلب يقعتحت ضغط الرئة اليمنى كبيرة الحجم مما يؤثر على وظائفه الحيوية ويقلل من نشاطه خاصةعند كبار السن وكذلك بضغط الكبد على المعدة فيؤخر من زمن إفراغها ليصل إلى 8 ساعات ..

ابومحمد
25-08-2007, 08:26
سبحان الله فى كل يوم يكتشف النصارى براهين على صدقه صلى الله غليه وسلم

وهى حجة عليهم وصدق الله(سنريهم اياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه

الحق من ربهم ) معلومه جدا مهمه

الحارثي
25-08-2007, 08:29
جزاك الله خير يا سدران