المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلطات الإيرانية تقيد الدخول على الإنترنت عشية احتجاجات للمعارضة


الزول
12-02-2012, 01:58
السلطات الإيرانية تقيد الدخول على الإنترنت عشية احتجاجات للمعارضة

دافع الرئيس الإيراني عن حليفه نظام دمشق في مواجهة الانتفاضة السورية، وحذر زعماء العالم العربي من دوافع القوى الغربية قائلا «يتعين عليهم (الزعماء العرب) أن يعلموا أن غدا (بعد سوريا)، سوف يأتي الدور عليهم وسوف يتم التخلي عنهم مثل مناديل مستعملة». وقال، مخاطبا الزعماء العرب.


«تدخل القوى الإمبريالية لن يحقق لهم الحرية وإن الطريق الوحيد للحصول على الحرية هو العودة لأمتكم وللإسلام».

جرى تقييد الدخول على شبكة الإنترنت في عموم إيران منذ يوم الخميس الماضي في خطة يعتقد بأنها على صلة باحتجاجات تعتزم المعارضة الإيرانية تنظيمها بعد غد، حسب ما أفادت تقارير أمس. من ناحية ثانية، قال الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية الـ33 للثورة الإسلامية التي قادها آية الله الخميني، إن بلاده «ستغير العالم» و«تصنع التاريخ».

وفي الوقت الذي يمكن فيه استقبال المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية في إيران لا يوجد ثمة سبيل لإرسال الرسائل وبخاصة عبر البريد الإلكتروني من خلال مواقع «غوغل» و«هوت ميل» و«ياهو» منذ يوم الخميس. وذكرت وكالة «مهر» الإيرانية شبه الرسمية أن المسؤولين لم يعترفوا حتى الآن بالمشكلة، ولم يقدموا كذلك توضيحا لأسبابها. وهناك تخمينات بأن سبب تقييد الخدمة يرجع إلى الاحتجاجات التي تخطط المعارضة لتنظيمها بعد غد وفي إطار جهود الإدارة الإيرانية للحيلولة دون إتمام أي عمليات تنسيقية عبر شبكة المعلومات الدولية.

وكانت إيران قد أقدمت من قبل على تقييد الدخول على الإنترنت خلال الاحتجاجات السابقة حتى إن الأمر قد وصل إلى قطع خدمة الرسائل النصية عن شركات الاتصال عبر الهواتف الجوالة.