المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي نوبة النوم؟


رويدا فيلاني
22-08-2021, 12:51
ما هي نوبة النوم؟


يُنظر إلى نوبة النوم بشكل أكثر شيوعًا على أنها سمة لاضطراب النوم القهري - على الرغم من أنها يمكن أن تحدث بشكل مستقل عن الخدار أيضًا. يتم تعريف الخدار بفقدان السيطرة العصبية على النوم واليقظة. يميل الأشخاص الذين يعانون من النوم القهري إلى الشعور بالنعاس المفرط أثناء النهار ، جنبًا إلى جنب مع نوبات النوم - وهي نوبات نوم مفاجئة متقطعة ولا يمكن السيطرة عليها. يمكن أن تحدث في أي وقت وأثناء أي نشاط.

ملاحظة: من المفترض أن يكون المحتوى الموجود على Sleepopolis ذا طبيعة إعلامية ، ولكن لا ينبغي اعتباره نصيحة طبية ، ولا ينبغي أن يحل محل المشورة الطبية والإشراف من أخصائي مدرب. إذا شعرت أنك قد تعاني من أي اضطراب في النوم أو حالة طبية ، يرجى مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

ما الذي يسبب نوبة النوم
على الرغم من أن الخدار هو السبب الرئيسي وراء نوبات النوم ، فقد لا يكون هذا هو الحال بنسبة 100٪. نوبات النوم هي أيضًا سمة من سمات انقطاع النفس النومي ، وهو اضطراب النوم الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية. توقف التنفس أثناء النوم يعني أن الشخص يتوقف عن التنفس عدة مرات أثناء النوم طوال الليل. عادة ما يحدث بسبب انسداد جسدي في الحلق أو الصدر ، مثل انهيار عضلات الحلق ، أو سقوط اللسان للخلف في المريء ، أو تضخم اللوزتين. غالبًا ما يستيقظ المصابون بانقطاع النفس النومي عدة مرات أثناء الليل ، حتى لو لم يتذكروه. عادةً ما يؤدي النوم السيئ للغاية أثناء الليل إلى النعاس المفرط أثناء النهار ، وفي الحالات القصوى يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبات نوم.

وبالمثل ، يمكن أن يكون للحالات الشديدة من متلازمة تململ الساق تأثير كبير على نوعية النوم ليلاً. نظرًا لأن المرضى يتحركون بشكل متكرر ، وغالبًا ما يكونون بألم كبير ، يمكن أن تتعطل دورة نومهم وجودتهم بشدة. مرة أخرى ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى النعاس المفرط أثناء النهار ، وبالتالي نوبات النوم.

نوبات النوم ودورة النوم
خلال دورة النوم العادية ، يتحرك الشخص خلال المراحل الأربع الأولية للنوم قبل الوصول إلى نوم حركة العين السريعة. هذه هي أعمق مراحل النوم ، حيث يصاب الجسم بالشلل وتحدث غالبية الأحلام. أثناء نوبة النوم ، يحدث نوم الريم على الفور تقريبًا. بالنسبة للمصابين بالخدار ، يتحقق نوم الريم أيضًا بسرعة أكبر خلال ساعات نومهم ليلاً.

ما هي أعراض نوبة النوم؟
عادةً ما يكون معيار نوبة النوم هو الرغبة المفاجئة التي لا تقاوم في النوم ، بغض النظر عن الحالة المزاجية أو النشاط أو المكان. تميل نوبات النوم إلى الحدوث فجأة ودون سابق إنذار ، ويمكن أن تكون مزعجة للغاية لمن حولها. يمكن أن تستمر نوبات النوم بين بضع ثوانٍ وبضع دقائق ، وفي الحالات القصوى يمكن أن تحدث عدة مرات في اليوم.

في حالة الخدار ، بسبب البداية السريعة لنوم الريم الذي يميز نوبة النوم ، من المحتمل أن يعاني المريض من بعض الشلل العضلي. قد يشعرون أيضًا كما لو أنهم يحلمون ، ويشعرون بالارتباك أو الخوف عند الاستيقاظ.

ما الذي يسبب الخدار؟
عادة ما يظهر الخدار بين سن 15 و 25 عامًا ، على الرغم من أن الإصابة يمكن أن تحدث في أي عمر. غالبًا ما لا يتم تشخيصه أو يتم تشخيصه بشكل خاطئ على أنه اضطراب إغماء أو انفصام في الشخصية أو اكتئاب.

لم يُعرف بعد السبب المباشر للخدار - على الرغم من أن العلماء يعتقدون الآن أن له آثارًا وراثية قوية. يعتقد بعض الباحثين أن الخدار ناتج عن نقص هرمونات نوم معينة ينتجها الدماغ. إحدى المواد الكيميائية على وجه الخصوص التي يُعتقد أنها مرتبطة بالخدار هي هيبوكريتين. هناك أيضًا بحث يشير إلى أن الخدار قد يكون لديهم تشوهات في أجزاء الدماغ المسؤولة عن نوم حركة العين السريعة.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التغفيق أو أي اضطراب نوم آخر ، فيرجى مراجعة طبيبك.

يمكن أن يحدث الخدار أيضًا بسبب اضطراب المناعة الذاتية ، وأحيانًا يحدث نتيجة لإصابة في الرأس.

الأعراض الأخرى للخدار
بصرف النظر عن نوبات النوم ، تشمل الأعراض الأخرى للخدار النعاس المفرط أثناء النهار (EDS) والجمدة (فقدان مفاجئ للتحكم في العضلات) والهلوسة وشلل النوم. تشمل الأعراض الأقل شيوعًا فقدان الذاكرة والصداع والاكتئاب والسلوك التلقائي (القيام بمهمة مع القليل من تذكرها أو عدم تذكرها بعد ذلك).

أسباب أخرى لنوبة النوم؟
تعتبر نوبات النوم عادةً من أعراض اضطراب النوم غير المعالج - وغالبًا ما يكون النوم القهري ، ولكن أيضًا توقف التنفس أثناء النوم أو متلازمة تململ الساق. في الأخيرين ، تكون نتيجة لسوء نوعية النوم مما يؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار. في حالة التغفيق ، يلعب النعاس المفرط أثناء النهار دورًا ، ولكن يُعتقد أيضًا أن هناك اختلالات هرمونية واضطرابات عصبية تساهم في نوبات النوم.

ماذا تفعل أثناء نوبة النوم؟

يمكن أن تكون نوبات النوم خطيرة بشكل خاص على أولئك الذين يقودون أو يشغلون الآلات الثقيلة ، ولكن يمكن أن تكون خطرة أثناء الأنشطة الأقل خطورة بوضوح مثل المشي على الدرج. إذا شعرت بالنعاس الشديد أثناء النهار أو كنت تعتقد أنك معرض لخطر النوبة ، فإن إيجاد مكان آمن هو أمر بالغ الأهمية.

إذا كان شخص ما برفقته يعاني من نوبة نوم ، على الرغم من أنها قد تكون مزعجة ، فاعلم أنها لا تشكل خطرًا جوهريًا. حاول مساعدتهم في الوصول إلى منطقة نوم مريحة وآمنة ، ولا تحاول إيقاظهم لأن ذلك قد يكون مربكًا ومخيفًا. بعد أن يستيقظوا ، أنصحهم بطلب المشورة الطبية إذا كان سلوكًا جديدًا أو شيئًا ليسوا على دراية به. غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من نوبات النوم بالخجل أو الإحراج حيال ذلك ، لذا حاول أن تكون مطمئنًا ومراعيًا لاحتياجاتهم.

كيف يمكنك التحكم في نوبات النوم؟
على الرغم من عدم وجود علاج للخدار ، يمكن السيطرة على بعض الأعراض الأكثر ضعفًا من خلال الأدوية. من خلال معالجة أعراض التغفيق هذه ، يمكن تقليل تواتر وشدة نوبات النوم بشكل كبير. مرة أخرى ، من الأفضل التحدث إلى طبيب / أخصائي طبي للحصول على دورات العلاج والخيارات في هذا الصدد.

هناك أيضًا تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد أولئك الذين يعانون من نوبات النوم - أولئك المرتبطون بالنوم القهري وغير المرتبطين به. قد تساعد أشياء مثل تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين ، وتقليل استهلاك الوجبات الثقيلة ، والحفاظ على نظافة نوم جيدة ، وممارسة الرياضة ودمج جدول قيلولة يومي ، في تقليل مخاطر أنماط النوم المتقطعة والإرهاق.


هل تبحث عن :

1- مفرش طفل (https://melen.sa/)
2- متجر مفارش نفاس (https://melen.sa/)
3- محلات مفارش بالاحساء (https://melen.sa/)
4- مفارش سرير صيفي (https://melen.sa/)
5- مفرش سرير اصفر (https://melen.sa/)
6- لباد (https://melen.sa/)




إذا كنت تريدها اضغط فقط على الكلمة من الخيارات ال5 في الأعلى أو على كلمة مفارش في الأسفل

المرجع - متجر مفارش (https://melen.sa/) ميلين

تطبيق مفارش ميلين على قوقل بلاي :
http://bit.ly/3ouGBr6

تطبيق مفارش ميلين على أب ستور :
https://apple.co/3bplpPI