المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية عمل رجيم دون الشعور بالضعف والخمول


رمش إلغلا
21-05-2018, 05:49
كيفية عمل رجيم دون الشعور بالضعف والخمول

الكل يطمح في الحصول على جسم جميل و متناسق و الوصول إلى الوزن المثالي . لهذا الكثير من الأشخاص مستعدون لإمضاء ساعات طويلة في الصالات الرياضية من أجل التمرن ، و كذلك إتباع حميات غذائية صارمة ، فقط لتحقيق ذلك الهدف . ولكن المشكل الذي يجعل الكثير من الأشخاص يتوقفون عن إتباع الحمية الغذائية هو شعورهم بالتعب و الخمول طوال اليوم . لهذا إن كنت تشعر هكذا عند إتباعك للرجيم فاليوم سنقدم لك بعض من الخطوات الفعالة التي ستساعدك في التغلب على ذلك الشعور .

خطوات التغلب على الضعف والخمول اثناء الرجيم

السناكس :
من الأخطاء التي يقوم بها الناس عند إتباع الرجيم هي إمضاء عدة ساعات بدون تناول ولا وجبة، وهذا خطأ لأنه بهذه الطريقة يحصل إنخفاض حاد في نسبة السكر في الدم ، وهذا أمر سيئ.
فالطعام يعمل على مد الجسم بالجلوكوز وهو عبارة عن سكر يمر في الدم ، و الخلايا تحتاج إليه من أجل إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات وهو الناقل الرئيسي للطاقة في الجسم . كما أن الدماغ يحتاجه و عضلاتك ، و كل خلية في جسمك تحتاج إلى الجلوكوز. لهذا عندما تنخفض مستويات السكر في الدم فإن الخلايا تصبح عاجزة عن إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات ، وبالتالي كل شيئ يصبح بطيئا. بحيث تبدأ بالشعور بالتعب و الخمول و عدم الرغبة بالقيام بأي شيئ. لهذا إحرص على تناول وجبة صحية كل ساعة أو ساعتين حتى تبقى نشطا طوال اليوم و تحرق الدهون في نفس الوقت .

وجبة الفطور
من الأخطاء كذلك التي تجعلك تشعر بالخمول و التعب عند إتباعك الرجيم هي تناول وجبة فطور غنية بالسكريات و الخبز الأبيض . فالكثير من الأشخاص يبدأون يومهم بتناول الكثير من الخبز الأبيض أو الحلويات و البانكايك مع العسل ، وهذا خطأ لأن هذه الأطعمة لن تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة و ستأثر على فقدان الوزن بحيث ستضطر إلى تناول المزيد من الطعام في مابعد . لهذا غيرها بأطعمة غنية بالألياف الغذائية ، مثل الشوفان و المكسرات و الخبز الأسمر ، لأن هذه الأخيرة تمتاز بصعوبة الإمتصاص أي ستجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول و ستمدك بالكثير من الطاقة خلال اليوم .

الخضراوات :
خلال فترة إتباع أي رجيم كان، يجب التركيز على تناول الخضراوات مع كل وجبة لو أمكن و ينصح بالتركيز على القرنبيط، الملفوف، براعم بروكسل،البروكولي واللفت . و ذلك لأنها غنية بآيزوثيوسيانيتس وهو عبارة عن مكون يعمل على تفعيل بروتين يسمى ( Nrf2 ) هذا الأخير يساعد في إنتاج الميتوكوندريا وهو الجزء المسوؤل عن إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات في الخلية .
لهذا كلما زادت نسبة إمتلاك الميتوكوندريا كلما تخلصت من الشعور بالخمول و التعب و أصبحت نشيطا أكثر .

الحديد :
من الأمور التي يجب التركيز عليها في حميتك الغذائية هي التركيز على مد جسمك بالإحتياج اليومي من الحديد فهذا الأمر يغفل عنه الكثيرين بحيث يكثرون من الخضار و الشاي و القهوة ويهملون تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس و الفاصولياء و السبانخ و اللحوم الحمراء ، ولتساعد جسمك على إمتصاص الحديد ، حاول تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين (https://www.fitnessyard.com/articles-and-information/how-to-eat-healthy/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D 9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85-%D9%88-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D9%87%D8%A7) سي مثل البرتقال و الكيوي . لهذا إذا شعرت بالتعب خلال إتباعك لحمية غذائية فهذا ربما دليل على نقص الحديد في جسمك .

الكاربوهيدرات :
هنالك العديد من برامج الرجيم التي تقوم على قطع تناول الكاربوهدرات (https://www.fitnessyard.com/articles-and-information/how-to-eat-healthy/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%87%D 9%8A%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7) بتاتا أو تقليلها إلى أقصى درجة ،و هذا غلط لأن الكاربوهيدرات تعتبر المصدر الأساسي للطاقة للجسم كما أنها تساعد الجسم على حرق الدهون دون إستعمال العضلات كمصدر للطاقة ، لهذا أفضل حمية غذائية هي التي تقوم على 50% من السعرات الحرارية من الكاربوهيدرات و 25% بروتينات و 25% دهون صحية . فإذا أحسست بتعب و خمول طوال اليوم حاول أن ترفع عدد الكاربوهيدرات قليلا و أكيد ستلاحظ الفرق .

تريد إتباع حمية غذائية صحية تضمن لك الفوائد الصحية من الأكل؟ قم بتحميل تطبيق ترانسفورم مي (https://www.fitnessyard.com/TransformMe) الذي سيمدك بنظام صحي لك خصيصاً حيث يقيس وزنك وطولك ويعطيك نظام لك خصيصاً.

المصدر (https://www.fitnessyard.com/)