- صفحة جديدة 2

- - صفحة جديدة 1

صفحة جديدة 2

صفحة جديدة 2

صفحة جديدة 1

صفحة جديدة 1

دار العطاء لتحفيظ القران الكريم تعلن عن التسجيل للفصل الدراسي الاول فئة الكبار مستويات حافظات امهات فئة الاطفال حضائة روضة تمهيدي 0565410609 جدة الحرازات حي البستان 

صفحة جديدة 1


العودة   منتدى ابرق الرغامة > منتدى التربية والتعليم > منتدى البحوث العلمية

منتدى البحوث العلمية بحوث , تقارير , دراسه , اختبارات

إضافة رد
قديم 19-04-2021, 12:56
  #1
ئئئئئئ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2020
المشاركات: 197
ئئئئئئ will become famous soon enoughئئئئئئ will become famous soon enough
تعرف على مناهج البحث العلمي التي تتبعها أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

قد يُطلب من الباحثين الذين يشاركون في مناهج البحث العلمي تضمين تجارب إكمال اختبارات مختلفة لقياس قدراتهم المعرفية (مثل استدعاء الكلمات والانتباه والتركيز والقدرة على التفكير وما إلى ذلك)، وتكون عادةً شفهيًا أو على الورق أو عن طريق الكمبيوتر، ثم تتم مقارنة نتائج المجموعات المختلفة.



لذلك لا ينبغي أن يشعر المشاركون بالقلق حيال الأداء الجيد، ولكنهم ببساطة يبذلون قصارى جهدهم، والهدف من هذه الاختبارات ليس الحكم على الأشخاص أو قياس الذكاء المزعوم، ولكن البحث عن الروابط بين الأداء والعوامل الأخرى.



وقد تتضمن الدراسة تدخلًا مثل البرامج التدريبية، أو نوع من النشاط الاجتماعي، أو إدخال تغيير في البيئة المعيشية للشخص (مثل الإضاءة المختلفة، أو ضوضاء الخلفية، أو روتين رعاية مختلف) أو أشكال مختلفة من التفاعل (على سبيل المثال مرتبطة بالتفاعلات الجسدية) مثل الاتصال، والمحادثة، والتواصل البصري، ووقت التفاعل وما إلى ذلك).



وغالبًا ما يتبع التفاعل نوع من الاختبار كما هو مذكور أعلاه، وفي حالات أخرى ، قد يُطلب من الشخص إكمال استبيان (على سبيل المثال حول مشاعره أو مستوى الرضا أو الرفاهية العامة لمجموعة من الأشخاص).
فبعض الدراسات تستند فقط إلى مجموعة واحدة (تصميم داخل المجموعة)، وقد يكون الباحثون مهتمين بمراقبة ردود أفعال الناس أو سلوكهم قبل وبعد تدخل معين (مثل برنامج تدريبي)، وهذا الاختلاف هو الذي يهم الباحثين؛ وبهذا يتم التعرف بسلاسة على مناهج البحث العلمي المختلفة التي يستخدمها الباحثون.



مناهج البحث العلمي:



1. الدراسات الاستقصائية:



تتضمن الاستطلاعات جمع المعلومات، وتكون عادةً من مجموعات كبيرة إلى حد ما من الأشخاص عن طريق الاستبيانات، ولكن يمكن أيضًا استخدام تقنيات أخرى مثل المقابلات أو الاتصال الهاتفي، وهناك أنواع مختلفة من المسح، حيث يتم إجراء النوع الأكثر وضوحًا على عينة من الأشخاص في وقت محدد، نوع آخر هو "الاستقصاء قبل وبعد" الذي يكمله الأشخاص قبل حدث أو تجربة كبيرة ثم مرة أخرى بعد ذلك؛ وهذه تعتبر أولى أنواع مناهج البحث العلمي.



2. الاستبيانات:



الاستبيانات طريقة جيدة للحصول على معلومات من عدد كبير من الأشخاص و / أو الأشخاص الذين قد لا يكون لديهم الوقت لحضور مقابلة أو المشاركة في التجارب، فهي تمكن الناس من قضاء وقتهم والتفكير في الأمر والعودة إلى الاستبيان لاحقًا، كما يمكن للمشاركين التعبير عن آرائهم أو مشاعرهم بشكل خاص، دون القلق بشأن رد الفعل المحتمل للباحث.



ولسوء الحظ، قد لا يزال بعض الناس يميلون لمحاولة تقديم إجابات مقبولة اجتماعيًا، أيضًا في هذا النوع من مناهج البحث العلمي يجب تشجيع الناس على الإجابة على الأسئلة بصدق وأمانة قدر الإمكان؛ لتجنب استخلاص الباحثين لاستنتاجات خاطئة من دراستهم.
أيضًا تحتوي الاستبيانات عادةً على أسئلة الاختيار من متعدد، ومقاييس المواقف، والأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة، ويكمن العيب بالنسبة للباحثين هو أنهم عادة ما يكون لديهم معدل استجابة منخفض إلى حد ما، ولا يجيب الناس دائمًا على جميع الأسئلة و / أو لا يجيبون عليها بشكل صحيح.



وبالتالي يمكن إدارة الاستبيانات بعدة طرق مختلفة (مثل إرسالها بالبريد أو كمرفقات بالبريد الإلكتروني، أو نشرها على مواقع الإنترنت ، أو توزيعها شخصيًا، أو توزيعها على الجمهور (مثل الأشخاص الذين يحضرون المؤتمرات).



وقد يقرر الباحثون إعطاء الاستبيان لأفضل مكاتب لعمل الأبحاث في السعودية، والذين يتمتعون بميزة تضمين الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في القراءة والكتابة، وفي هذه الحالة، قد يشعر المشارك أنه / أنها يشارك في المقابلة، بدلًا من إكمال استبيان بطريقة عشوائية أو ليست لها قيمة، وبالتالي سيجد الباحثون الردود المتوقعة من الجمهور المشارك نيابة عنهم.



3. المقابلات:



المقابلات هي إحدى طرق مناهج البحث العلمي، وعادة ما يتم إجراء المقابلات شخصيًا - أي وجهًا لوجه - ولكن يمكن أيضًا إجراؤها عبر الهاتف، أو باستخدام تقنية كمبيوتر أكثر تقدمًا مثل Skype، وفي بعض الأحيان يتم احتجازهم في منزل الشخص الذي تتم مقابلته، وأحيانًا في مكان أكثر حيادية، فمن المهم أن يقرر الأشخاص الذين تمت مقابلتهم ما إذا كانوا مرتاحين لدعوة الباحث إلى منزلهم، وما إذا كان لديهم غرفة أو منطقة حيث يمكنهم التحدث بحرية دون إزعاج أفراد الأسرة الآخرين.
ما دور الباحث أو الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة؟



يمكن للشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة (وليس بالضرورة الباحث) الذي يتبنى نهجًا رسميًا أو غير رسمي، إما السماح للشخص الذي تتم مقابلته بالتحدث بحرية عن قضية معينة أو طرح أسئلة محددة مسبقًا، وسيكون هذا قد تم تحديده مسبقًا، وسيعتمد على النهج الذي يستخدمه الباحثون، حيث سيُمَكِّن النهج شبه المنظم الشخص الذي تتم مقابلته من التحدث بحرية نسبية، وفي نفس الوقت يسمح للباحث بضمان تغطية بعض القضايا.



عند إجراء المقابلة، قد يكون لدى الباحث قائمة تحقق أو نموذج لتسجيل الإجابات، وقد يأخذ هذا شكل استبيان، حيث يمكن أن يتداخل تدوين الملاحظات مع تدفق المحادثة، خاصة في المقابلات الأقل تنظيمًا، كما أنه من الصعب الانتباه إلى الجوانب غير اللفظية للتواصل وتذكر كل ما قيل والطريقة التي قيل بها.



وبالتالي، قد يكون من المفيد للباحثين الحصول على نوع من السجل الإضافي للمقابلة مثل تسجيل صوتي أو فيديو، كما يجب عليهم بالطبع الحصول على إذن من قبل الجمهور المشارك قبل تسجيل المقابلة.



اطلب الآن بحثك العلمي من "امتياز" أفضل شركة عمل بحوث في السعودية وتواصل معنا على الأرقام التالية (00201067090531
)



مواضيع مميزة



إعداد بحوث تخرج الجامعات السعودية خطوة بخطوة



سعرعمل بحوث جامعية في السعودية بمكتبة امتياز



عمل بحوث جامعية



عمل بحوث جامعية في مختلف التخصصات



أهم 10 نصائح للاستعداد لاختبار الجامعات السعودية من امتياز أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية



ما المقصود ب مقدمة بحث علمي ؟ والأقسام التي يجب أن تحتوى عليها



كتابة البحث العلمي في السعودية



إعداد بحوث تخرج الجامعات السعودية خطوة بخطوة



اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه لكافة التخصصات



عمل مشروع تخرج
ئئئئئئ غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البحث العلمي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:27



تعريف :

«أبرق الرغامة».. ليس مجرد اسم أو مكان يمر به أي عابر، بل تاريخ كبير ومجيد يتذكره السعوديون حينما يتحدثون عن تاريخ بلادهم.. عن بطولات موحد البلاد ومؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مطلع القرن العشرين الماضي. صفحة جديدة 1


جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. Powered by MTTWEREN.COM | GROUP