أخطاء شائعة حول مفاهيم علم الألوان بعلم التسويق الإلكتروني
تأثير الالوان بعالم التسويق من وجهة نظر كبار خبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية :
يعتبر علم الألوان النفسي من أكثر الجوانب التي تثير الجدل والإهتمام بعالم التسويق الإلكتروني والتي لديها العديد من القدرات أهمهم قدرة الإقناع والتأثير، وبالآونة الأخيرة تعددت النقاشات و وجهات النظر حول فكرة ومبدأ الإقناع بالأوان وعلي الرغم من ذلك أكد كبار خبراء أفضل شركات تسويق الكتروني في السعودية على مدى أهمية العلاقة ما بين بين الألوان والعقل..
كما يوجد العديد من الإثباتات والأبحاث بتلك النظرية إلا أن هناك بعض الأخطاء الشائعة والتي أردنا مناقشتها معكم اليوم..
أخطاء شائعة حول مفاهيم علم الألوان بعلم التسويق الإلكتروني:
علي الرغم من وجود حقائق في علم الألوان النفسي إلا أن كثرت به الكثير من المناقشات وذلك يعود إلي اختلاف الفكر والثقافات والخبرات إلخ..
فعلى سبيل المثال، لون مثل اللون الأرجواني أو الأصفر تجدها من الألوان التي لديها القدرة علي إثارة المشاعر، وأيضاً تم إثبات لها حقائق مثيرة أخرى مثل أن اللون الأصفر يساعد على تسريب السرور والبهجة إلى النفس فهو من الالوان التي تلعب على عامل السرورالنفسي، لذلك نجد 75% من الولايات المتحدة تقوم بطلاء أقلام الرصاص بالوان الأصفر
تلعب الألوان دوراً مهماً في التسويق:
إن العلامات التجارية تهتم جداً بمظهر والوان البراند الخاص بها ، فلكل علامه تجارية لون معين يميزها وتجعل العملاء ينجذبون إلي تجربة المنتج بسبب تشويقهم وإنجذابهم وتثير مشاعرهم اتجاخ لون المنتج وشكله، وذلك ما يؤكد أن للألوان دور مهم وكبير في العمليات التجارية وتساعد على تنشيط حركة التجارة أكثر، لذلك ينصح كبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية علي حُسن اختيار الالوان في العلامات التجارية لأنها عامل كبير في نجاح المنتج ويجب أن يتلائم لون المنتج مع نوع المنتج نفسه ويكون متناسق معه ، حيث هناك علاقة ما بين استخدام الألوان ومعرفة العملاء للعلامة التجارية التي تساعد على ثباتها بأذهانهم.
كما توجد عدة ألوان عند رؤيتها بمنتج أو ديزاين تسويقي تنحاز إلي صفات معينة ، مثل اللون البني فهو لون يشير إلي الصلابة ، واللون الأورجواني الذي يشير إلى الرقي والاناقة ، كما أيضاً اللون الأحمر الذي يعطي شعور بالإثارة و الإنجذاب ، بجانب اللون الأخضر الذي ينظرون إليه على أنه رمز من رموز الهدوء، مثلما نجده في تأثير الزرع الاخضر الذي يعطي راحة نفسية ، كما أن اللون البني يأتي بالدفئ والراحة النفسية للنفس ،مثلما نجده في منتجات الشيكولاتة بمختلف برانداتها ، فباختلاف الالوان تختلف أشكال وتأثيرات المنتج على النفس، لذلك ينصح كبار خبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية عند أختيار اللون للمنتج أن يتم اختيار ما يتناسب مع المنتج نفسه وما يتناسب مع رؤية الناس له وما يلعب علي مشاعرهم وإحساسهم لتحقيق الأهداف التسويقية بكفاءة.
يوجد عدة دلالات للألوان تساعدك على اختيار لون منتجك للتسويق، فعلى سبيل المثال الألوان الأساسية كما تتمثل فيما يلي :
اللون الأحمر: يوحي اللون الأحمر إلى الإثارة فهو لون مثير جداً كما يثير بالنفس أكثر من شعور مثل القوة والسرعة والعاطفة والخطر والدفاع والحركة والطاقة لأنه مأخوذ من النار.
اللون الأصفر: كما تحدثنا منذ قليل، يعطي اللون الأصفر السعادة والدفئ والتفاؤل والابداع لذلك ينجذب لها الأطفال وهو لون الشمس.
اللون الأزرق: فهو لون الثقة والنجاح لأنه يأتي من لون السماء الذي يكون أعلي شئ في الكون ولون البحر وله مساحة هائلة ترتاح لها العين ويعطي إحساس بالأمن والاستقرار والهدوء.
وبالنهاية ينصح كبار خبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية كل مؤسس مشروع أن يقوم بدراسة مزايا وخواص منتجه جيداً كي يتمكن من اختيار الالوان المناسبة لمنتجه أو للبراند الخاص به، التي تحقق له أهدافه التسويقية وتمارس تأثيرها الفعال على جمهوره المستهدف.
صفحة جديدة 2
